الداخل الفلسطيني| استئناف أعمار وصيانة المسجد الأقصى.. وتريكم حاتم علي بإطلاق شارع باسمه في طولكرم

وكالات

أكدت دائرة الأوقاف الإسلامية استئناف أعمال إعمار وصيانة المسجد الأقصى بجميع مصلياته بما في ذلك أعمال الترميم لقبة الصخرة من الداخل، والجامع القبلي، والمسجد المرواني.

يأتي ذلك، بعدما منعت السلطات الإسرائيلية على مدار الأيام الماضية كافة أعمال الترميم والصيانة في المسجد الأقصى، كما منعت إدخال كافة المواد اللازمة لذلك.

وأكدت دائرة الأوقاف في بيان لها أنها “لن تحيد رغم جميع الإجراءات والظروف عن دورها التاريخي والقانوني والديني كمسؤول حصري عن إدارة واعمار وصيانة المسجد الأقصى المبارك بمساحته البالغة 144 دونما وبجميع ما يحتويه من مصليات ومبان وساحات وأسوار”.

وثمنت الدائرة “جهود المملكة الأردنية وضغطها المستمر للاستمرار في عمليات الإعمار والترميم في المسجد الأقصى تطبيقا لتوجيهات الملك عبدالله الثاني صاحب الوصاية والرعاية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس، الذي يولي كل اهتمامه للحفاظ على المسجد الأقصى المبارك وحمايته كمسجد خالص للمسلمين”.

وأضافت الدائرة أن “استمرارها بعملها في حفظ وحماية المسجد الأقصى المبارك يأتي انطلاقا من موقف جلالة الملك الثابت اتجاه المسجد الأقصى المبارك كمسجد إسلامي خالص لا يقبل القسمة ولا الشراكة”.

وكرمّت مدينة طولكرم الفلسطينية، المخرج السوري الراحل حاتم علي، بإطلاق اسمه على أحد شوارعها، وتم افتتاح الشارع بحضور وزير الثقافة عاطف أبو سيف، ومحافظ المدينة ورئيس بلديتها.

https://www.facebook.com/watch/ministryofculturep/

وفي بيانٍ نشرته وزارة الثقافة الفلسطينية عبر حسابها الرسمي على موقع “فيسبوك”، قال الوزير أبو سيف إنّ تسمية هذا الشارع باسم حاتم: “لفتة بأن فلسطين لا تنسى من يقف إلى جانب قضيتها العادلة ويساندها، وهي رسالة إلى الفنانين العرب أن يعملوا من أجل قضيتهم العربية الأولى قضية فلسطين، حاتم علي الذي كان مخلصاً لفلسطين، كان يدرك أن فلسطين هي البوصلة الحقيقية للألم الفلسطيني والعربي”.

وكشف وزير الثقافة الفلسطيني، عاطف أبو سيف في تصريحاتٍ صحافية سابقة، عن “التوصل لاتفاق مع المخرج الراحل قبل أكثر من عام، لإخراج فيلم سينمائي عن فلسطين؛ ليكون تجسيداً حقيقياً للقضية الوطنية الفلسطينية، منذ النكبة وحتى اللحظة.”

وأضاف أبو سيف أن المخرج الراحل: “كان من المفترض، أن يأتي إلى فلسطين في آذار/ مارس المقبل، ولكن للأسف لن يتحقق بعد رحيله.”، حيث صار الاتفاق على حضوره “احتفالات بيت لحم عاصمة الثقافة العربية في عام 2021.” بحسب تصريحات وزير الثقافة الفلسطيني.

 وفارق المخرج السوري حاتم علي الحياة في العاصمة المصرية القاهرة، صباح الثلاثاء 29 كانون الأوّل/ ديسمبر 2020، بعد تعرضه لأزمة قلبية، وتم تشييعه في جنازة شعبية مهيبة، إلى مثواه الأخير بمقبرة “باب الصغير” التاريخية في دمشق، يوم الأوّل من كانون الثاني/ يناير 2021.

والمخرج السوري الراحل من أكثر الأسماء العربية شهرةً في الدراما العربية، بما أنجزه من أعمال شكلت ذاكرة المشاهد العربي  خلال العقدين الأخيرين، كـ “الفصول الأربعة”، و”الزير سالم”، و”ثلاثية الأندلس”، و”التغريبة الفلسطينية”، و”الملك فاروق”، و”الفاروق عمر”، كما قدّم عدة أعمال في مصر كان آخرها مسلسل “أهو ده اللي صار”، وتوفي بينما كان يحضَر لمشروعٍ درامي ضخم، عن الحرب العالمية الأولى، والتي تعرف في بلاد الشام بـ”سفربرلك”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *