الخلق.. فيلم عن داروين الرجل وليس العالم .. قصة الصراع بين العلم والرؤى الدينية

شاهده لكم – حسين هلال

من المتفق عليه بشكل عام أن داروين كان لديه واحدة من الأفكار المهمة في تاريخ العلم، كثيرا من المفكرين دار حولها لعقود، ورغم أهمية الفكرة في الدراسات العلمية اللاحقة ، لكن جانبا منها تم استخدامه بشكل عنصري سياسيا في مواجهة العالم، استخلاص داروين الذي صاغه خلال سنوات: على مر سنوات عديدة ، تبقى الكائنات الحية الأكثر نجاحًا أفضل من الكائنات الأقل نجاحًا. والنتيجة هي تحسين الأجيال القادمة، هذه العملية سماها “الانتقاء الطبيعي”، عملت على البق والطيور والنحل. عملت للنباتات والأسماك والأشجار.

في عام 1859 ، عندما نشر داروين أصل الأنواع ، شرح الكثير من الأشياء العظيمة، في وقت لاحق ، سنكتشف أنه حاول شرح طريقة عمل الكون. ولكن – وهنا كان السؤال حتى تردد داروين نفسه في طرحه – هل شرح داروين الإنسان؟ إيما داروين ، زوجته ، لم تعتقد ذلك، كانت مسيحية ملتزمة آمنت مع كنيستها أن الله وحده هو خالق الإنسان، وبالنسبة لها ، لم يكن الله مفهومًا عامًا ، بل إله التكوين المحدد، وقد خلق الإنسان تمامًا كما قال العهد القديم. هذا الصراع بين العلم والرؤى الدينية، عكسه مؤخرًا أيضًا ، بغض النظر عن أحافير داروين التي تشير إلى خلاف ذلك، فيلم “الخلق” والذي يدور عن الطريقة التي لعب بها هذا الخلاف في زواج داروين.

تزوج تشارلز وإيما عام 1830 حتى وفاته في عام 1882، ولهما 10 أطفال ، نجا سبعة منهم لإنجاب أحفاد حتى اليوم لديهم لم شمل، أحبوا بعضهم البعض بشكل كبير. تجنب داروين في البداية تهجئة الآثار المترتبة على الإنسان في نظرية التطور حتى لا يزعج زوجته، لكن قراءه استطاعوا استخلاص النتيجة الواضحة ، وكذلك إيما: إذا خلق الله الإنسان ، فقد فعلها بالطريقة التي اكتشفها داروين، وليس بالطريقة التي وصفتها أسطورة عمرها 4000 عام هكذا كان الصراع الذي تصدى له الفيلم وهو صراع لازال مطروحا حتى الآن.

المشاكل التي خلقها زواج داروين كانت ذات أهمية في المقام الأول إلى إيما وتشارلز ، وربما أطفالهما ، وعدد قليل من الناس لكنها لم تصل للسينما بنفس الطريقة، فالفكرة لم تكن على قدر كاف من الرومانسية لتتصدى لها بل أنها ممكن أن تخلف الكثير من المشاكل وردود الأفعال.

من المفيد أن تعرف أن الدخول في فيلم “الخلق” سيمنحك فكرة عن حياة وأوقات داروين ، ولكن ما لم تجلب معرفتك بالتطور إلى الفيلم، فقد لا تدرك جانب كبير من الرسالة التي يناقشها .

الفيلم من بطولة الزوجين الواقعيين بول بيتاني وجنيفر كونيلي ، مثل تشارلز وإيما ، قبل سنوات قليلة من نشره أصول فكرته حزن داروين على وفاة آني (مارثا ويست) البالغة من العمر 10 سنوات، لقد دمرت هذه الخسارة إيمان داروين المتبقي بالله وعززت إيمان زوجته، لكن تشارلز هي التي عاودت الظهور من خلال الفيلم في الرؤى والذكريات وربما الهلوسة.

يرى الفيلم أن داروين أُجبر عاجزًا تقريبًا على مواجهة آثار نظريته، لم يكن لديه رغبة خاصة في إثارة الاضطرابات الدينية . ومن المعروف أنه أخر نشر نظرياته كلما استطاع ذلك. في الفيلم ، أخبره صديقان مقربان أنه مدين لنفسه بالنشر ، ويقول له توماس هكسلي ، الذي أطلق على نفسه “كلب داروين”: “مبروك يا سيدي! لقد قتلت الإله!”لن يوافق كل مؤمن بالتطور ، بما في ذلك البابا. لكن كلمات هكسلي هي بالتحديد تلك التي كان داروين يخشاها أكثر من غيرها، ضع في اعتبارك أنه لم يكن لديه أي فكرة في خمسينيات القرن التاسع عشر عن مدى صحة نظريته ، ومدى الفائدة التي ستعود بها على العلم الحديث. تحاول إيما ورجل الدين ، القس إينيس (جيريمي نورثام) ، ثنيه عن النشر ، لكن زوجته تطلب منه أخيراً المضي قدمًا. إذا لم ينفذ داروين هذه النصائح، ربما التقط شخص آخر نظرية التطور التي كانت كالثمرة المعلقة من الشجرة. يحكي جون أمييل ، مخرج الفيلم ، قصته باحترام وبعض ضبط النفس ، ويوضح مدى حزن وضعف تشارلز ومع ذلك لا يرفع حزنه إلى ميلودراما غير ملائمة. أحد الأجهزة الجميلة التي يستخدمها Amiel هو سلسلة من الانحدارات في العالم الطبيعي ، حيث نلاحظ التطبيقات اليومية لبقاء الأصلح. ما يساء فهمه غالبًا هو أن داروين كان يتحدث أساسًا عن بقاء الجينات الأكثر صلابة ، وليس الأعضاء الفرديه للأنواع، استغرقت هذه العملية ملايين السنين ، ولم تكن حالة إصابة البشر بالديناصورات، فهم كل من داروين واتفق على الدور الذي لعبه الميراث (الذي عرف لاحقًا باسم علم الوراثة) في الصحة. كأولاد عمومة ، تساءلوا عما إذا كان متوسط العمر المتوقع لآني قد تعرض للخطر، ماتت من مضاعفات الحمى القرمزية ، التي لم تكن غلطتهم – لكن هل عرفوا وصدقوا ذلك؟ لدي شعور بفقدان طفلهم وحالة زواجهما كانت أكثر ما يثير اهتمام مؤيدي هذا الفيلم. لا بد أنهم أرادوا صنع فيلم عن داروين الرجل ، وليس داروين العالم، يبذل صانعو الأفلام قصارى جهدهم لإبقاء نظرية داروين في الصورة ، ولكن للأسف لا يصلح بما يكفي للنضال ضد الأنواع المهيمنة من المدراء التنفيذيين في

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *