الخرطوم: تواصل تدفق اللاجئين من إقليم تيجراي الإثيوبي إلى داخل السودان

تواصل تدفق اللاجئين من إقليم تيجراي الإثيوبي إلى داخل السودان منذ اندلاع القتال في إثيوبيا بين الجيش الوطني ومجموعة تيغراي العام الماضي، حيث وصل إلى السودان الاثنين أكثر من 90 لاجئ.

ونقلت وكالة الأنباء السودانية «سونا»، عن مصدر مطلع، قوله إنه قد وصل إلى منطقة باسندة يوم الاثنين 94 لاجئا من إقليم تيجراي إضافة إلى قوميات أخرى بسبب الأوضاع داخل بلادهم.

وبهذا، يرتفع العدد الإجمالي المرحّل من الحدود في منطقة تايا إلى مركز الاستقبال باسنقا محلية باسندة حتى يوم الاثنين إلى 900 لاجئ.

وتدل إحصاءات الأمم المتحدة والمنظمات العاملة مع اللاجئين على أن العدد الكلي المرحل من مراكز الاستقبال بشرق السودان إلى المعسكرات الدائمة بكل من أم راكوبة والطنيدبة وصل إلى حوالي 42 ألف لاجي إثيوبي.

يذكر أن تحقيق لشبكة لـ«سي إن إن» الأمريكية كشف تورط الجيش الإثيوبي في جرائم حرب بتيجراي.

وبدأت إثيوبيا حربا في إقليم تيجراي، في نوفمبر العام الماضي، وأكدت وقتها أنها ترد على هجمات قامت بها جبهة تحرير شعب تيجراي ضد الجيش الإثيوبي، متعهدة بأنها لن تأخذ وقتا كبيرا، إلا أن تبعات هذه الحرب ما زالت ممتدة.

وقُتل الآلاف وأُجبر نحو مليوني شخص على ترك ديارهم في تيجراي بعد اندلاع الصراع بين الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي والجيش الإثيوبي في نوفمبر، ودخلت قوات من إقليم أمهرة المجاور وإريتريا الحرب لدعم الحكومة.

وتجدد الصراع مع عمليات فرز الأصوات في أعقاب الانتخابات الإثيوبية العامة، التي جرت الشهر الماضي، دون التصويت في منطقة تيجراي الشمالية وأجزاء أخرى مضطربة، ومع ذلك، اعتبر رئيس الوزراء آبي أحمد هذه الانتخابات «يوما تاريخيا لإثيوبيا».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *