الخارجية الإيرانية تستدعي القائم بالأعمال الإماراتي في طهران على خلفية مقتل صيادين: إجراء تتحمل أبوظبي تداعياته

استدعت الخارجية الإيرانية القائم بالأعمال الإماراتي في طهران، يوم الخميس، على خلفية مقتل صيادين إيرانيين اثنين على يد خفر السواحل الإماراتي الإثنين الماضي.

ووفقا لموقع «روسيا اليوم»، أبلغت الخارجية الإيرانية القائم بالأعمال الإماراتي أن مقتل الصيادين، هو إجراء غير قانوني تتحمل أبوظبي تداعياته.

كما أبلغت الخارجية الإيرانية القائم بالأعمال الإماراتي بضرورة تسليم جسدي الصيادين الاثنين والتعويض عن الخسائر الناجمة، واتخاذ إجراءات تجنب تكرار هكذا حوادث في المستقبل.

وكان بيان للخارجية الإماراتية، نقلته وكالة «مهر» للأنباء، قد أشار إلى أن «خفر السواحل الإماراتي أطلق النار على خمس قوارب إيرانية وقام بتوقيف أحدها في الخليج الفارسي، ما أدى إلى مقتل صيادين اثنين».

وأفاد بيان الوزارة بأن أبوظبي «أرسلت مذكرة اعتذار رسمية تعرب فيها عن أسفها للحادثة وجاهزيتها للتعويض عن الخسائر».

ولم يصدر على الفور تعقيب من الجانب الإماراتي على الاستدعاء.

وكانت السلطات الإماراتية أعلنت أن دوريات السواحل اشتبكت مع زوارق صيد مخالفة دخلت المياه الاقليمية للدولة وأن زوارق حرس السواحل قامت بمحاولة إيقاف قوارب الصيد لكنها لم تمتثل للأوامر فتم تطبيق قواعد الاشتباك.

وأكدت الخارجية الإيرانية أن خفر السواحل الإيراني احتجز الاثنين الماضي سفينة إماراتية دخلت بشكل غير قانوني المياه الإيرانية واعتقل كافة أفراد طاقمها وهي الآن في طور اتمام المراحل القانونية.

وتوجهت الخارجية الإيرانية لكافة دول الخليج، مؤكدة أن إيران لن تتساهل إزاء أي تعرض لمواطنيها ومصالحها في مياه الخليج، وستتخذ كافة التدابير والإجراءات اللازمة لدعم قواربها وسفنها ومواطنيها هناك.

وكانت وزارة الخارجية الإماراتية استدعت بداية هذا الأسبوع القائم بالأعمال بسفارة إيران في أبوظبي، على خلفية وصف الرئيس الإيراني حسن روحاني اتفاق التطبيع المبرم بين الإمارات ودولة الاحتلال الإسرائيلي، بأنه «خطأ جسيم» من قبل الدولة الخليجية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *