الحكومة الألمانية تعلن دعم “حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها”.. وتؤكد: لن نتسامح مع الاحتجاجات المعادية للسامية على أراضينا

كتب – أحمد سلامة ووكالات

اعتبر الناطق باسم الحكومة الألمانية أن إطلاق حركة حماس صواريخ باتجاه إسرائيل يشكل “هجمات إرهابية”، مضيفاً أن حكومة أنجيلا ميركل تدعم “حق إسرائيل في الدفاع المشروع عن النفس في وجه هذه الهجمات”.

واعتبر الناطق باسم الحكومة الألمانية، الجمعة، أن اطلاق حركة حماس صواريخ باتجاه إسرائيل يشكل “هجمات إرهابية”.. وقال الناطق شتيفن زايبرت خلال مؤتمر صحافي “إنها هجمات إرهابية لها هدف وحيد قتل الناس عشوائيا وزرع الخوف” مضيفا أن حكومة ميركل تدعم “حق إسرائيل في الدفاع المشروع عن النفس في وجه هذه الهجمات”.

وفي السياق ذاته، أدانت المستشارة الألمانية بشدة الهجمات والمظاهرات المعادية للسامية في ألمانيا. وقالت ميركل من خلال المتحدث باسمها زايبرت إن الحكومة الألمانية تحترم الحق في التظاهر، مشيراً إلى أن ألمانيا “لن تتسامح” مع أي تعبير “معادٍ للسامية” على أراضيها، بعد تجاوزات في مسيرات مرتبطة بالنزاع بين إسرائيل والفلسطينيين.

وقال زايبرت إن “أولئك الذين يستخدمون مثل هذه الاحتجاجات للتعبير عن كراهيتهم لليهود ينتهكون حقهم في التظاهر”، مؤكداً أن “ديمقراطيتنا لن تتسامح مع الاحتجاجات المعادية للسامية”.

وأوضح زايبرت أن انتقاد تصرفات الحكومة الإسرائيلية في نزاع الشرق الأوسط “لا يمكن أن يبرر أبدًا اتخاذ إجراءات ضد المواطنين اليهود والمؤسسات اليهودية.. أولئك الذين يهاجمون المؤسسات اليهودية في ألمانيا يظهرون بالفعل أنهم لا يهتمون بانتقاد دولة وحكومة، ولكن بالعدوان والكراهية ضد الدين ومن ينتمون إليه”.

وتعهد متحدث باسم وزارة الداخلية الألمانية الاتحادية بأن السلطات الأمنية ستفعل “كل ما في وسعها” لتحسين تدابير الحماية للمؤسسات اليهودية، وأن تحقق السلطات بأقصى سرعة في انتهاكات محتملة للقانون في هذا الإطار.

في غضون ذلك، نشر موقع “دويتش فيلا” الألماني تقريرا قال فيه إن هناك “قلق أوروبي من تأجيج الصراع في الشرق الأوسط لمعاداة السامية”، زاعمًا أن “المفوضية الأوروبية وعدد من العواصم الأوروبية أعربوا عن قلقهم من الأعمال (المعادية للسامية) على هامش مظاهرات ضد التصعيد بين إسرائيل والفلسطينيين. كما رفعت أعلام إسرائيل على مباني حكومية أوروبية تضامنا مع الدولة العبرية”.

وقال نائب رئيسة المفوضية الأوروبية مارجاريتيس شيناس، الجمعة، حسبما ذكرت “دويتش فيلا” إنه “قلق جدا” من التظاهرات والأعمال المعادية للسامية في الإتحاد الأوروبي، ودعا الدول الأعضاء إلى “اليقظة”، وقال في رسالة نُشرت على حسابه على تويتر “قلق عميق من الهجمات الأخيرة على الجاليات والمقار اليهودية في الإتحاد الأوروبي. فهذه مظاهر واضحة لمعاداة السامية يجب إدانتها بشدة”.

وأضاف “نقف إلى جانب مجتمعاتنا اليهودية وندعو الدول الأعضاء إلى اليقظة من أجل أمنها”. وأوضح شيناس المكلف مكافحة معاداة السامية بصلاحيات تشمل الترويج لأسلوب الحياة الأوروبي وقضايا الهجرة، أنه يشير إلى تظاهرات معادية للجاليات اليهودية في ألمانيا والنمسا واسبانيا وبريطانيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *