الحكومة: إجراءات قانونية ضد منشورات تستغل صور أطفال مرضى لجمع مبالغ مالية.. وتنسيق لتوفير نواقص الأدوية

كشف المستشار الطبي لرئيس مجلس الوزراء، ورئيس لجنة الاستغاثات الطبية حسام المصري، عن رصد اللجنة عدداً من المنشورات الكاذبة على صفحات التواصل الاجتماعي، التي تهدف لاستغلال صور أطفال مرضي وجمع مبالغ مالية للمساعدة في إجراء عمليات جراحية، حيث يتم اتخاذ الإجراءات القانونية بشأنها.

وأضاف المصري، في تقرير لرئيس الوزراء مصطفى مدبولي، بشأن جهود أعمال اللجنة التابعة لمجلس الوزراء في شهر يوليو الماضي، أن اللجنة رصدت ما يقرب من 50 حالة استغاثة خاصة باشتباه ومصابي فيروس كورونا، وتم التنسيق بين لجنة الاستغاثات الطبية والمكتب الإعلامي بوزارة الصحة وغرفة عمليات إدارة الأزمة بوزارة الصحة ووكلاء الوزارة ومديري الطواريء ومسئولي الطب الوقائي بالمحافطات.

وتم التعاون لتوجيه الحالات الي أقرب مستشفيات فرز وعزل، لتقييم الحالات وعمل التحاليل والأشعات اللازمة وإجراء المسحات وتوفير العلاج اللازم وفقا لبروتوكولات وزارة الصحة؛ كما تم التنسيق لحجز حالات كورونا الإيجايبة الحرجة في غرف ورعايات مستشفيات العزل.

ولفت رئيس اللجنة إلى الرصد و الاستجابة لأكثر من 350 استغاثة بالصحف والمواقع الإخبارية ومواقع التواصل الاجتماعي ومكتب خدمة المواطنين؛ وتنوعت حالات الاستغاثات ما بين العمليات الجراحية  وزراعة النخاع وجراحات العظام والعمود الفقري والجلدية والحروق والأجهزة التعويضية والأطراف الصناعية؛ وجراحات العيون وزراعة القرنية؛ والأمراض النادرة وتوفير فصائل الدم والصفائح الدموية، وتلبية احتياجات المواطنين من الأدوية غير المتوفرة والمساهمة في تكاليف الرعايات المركزة والحوادث، وجلسات الجاما نايف لعلاج الأورام بالإضافة الي استغاثات كورونا.

وتواصلت اللجنة مع هذه الحالات، وتلقت التقارير الطبية الخاصة بها من المستشفيات الحكومية والجامعية والعسكرية، وعرضتها على اللجنة الطبية العليا بمجلس الوزراء، لتحديد مدى احتياج تلك الحالات للتدخل السريع، حيث صدر بخصوصها 86 قرار علاج على نفقة الدولة من رئيس مجلس الوزراء، فضلا عن قرارات العلاج الصادرة من المجالس الطبية المتخصصة وهيئة التأمين الصحي.

وأشار إلى أن اللجنة تتابع استغاثات رواد مواقع التواصل الاجتماعي لطلب الحضانات والرعايات المركزة وأكياس الدم ومشتقاته، حيث تتواصل وتنسق مع خدمة طوارئ وزارة الصحة  “137”  وبنوك الدم الإقليمية، لتوفير اللازم في مثل هذه الحالات؛ وفي ظل الظروف الحالية للبلاد ونقص وحدات الدم في معظم المستشفيات، فقد تم التنسيق مع فريق “انقذ حياة” لتوفير متبرعين بالدم لـ20 استغاثة تم رصدها بمختلف أنحاء الجمهورية.

كما تمت أيضا الاستجابة لذوي الإعاقة والتكفل بتركيب الأطراف الصناعية والأجهزة التعويضية، التى بلغ عددها لشهر يوليو 51 طرفا صناعيا وجهازا تعويضيا.

وكشف المستشار الطبي لرئيس الوزراء عن التنسيق مع مدير إدارة نواقص الأدوية الطبية بهيئة الدواء حسام محمد عبدالله، لتوفير الأدوية اللازمة للمواطنين التي يتم رصدها عبر مواقع التواصل والمواقع الإخبارية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *