الحرية للصحافة| سجن مدير إذاعة “موزاييك” التونسية نور الدين بوطار بتهمة “الإساءة للسلطة” 

وكالات  

أعلنت إذاعة “موزاييك اف ام” الخاصة في تونس عن قرار قاضي التحقيق إيداع مديرها العام الصحفي نور الدين بوطار، السجن لتهم ترتبط بالإساءة للسلطة وتبييض أموال. 

ونقلت الإذاعة عن المحامي أيوب الغدامسي، مساء الاثنين 20 فبراير 2023، أن قاضي التحقيق أصدر القرار على خلفية “استعمال الخط التحرري لموزاييك للإساءة لأعلى هرم للسلطة ورموز الدولة وتأجيج الوضع في البلاد”. 

كانت إذاعة “موزاييك إف إم” التونسية مداهمة منزل مديرها العام وتفتيشه مساء الاثنين 13 فبراير 2023، واقتياده إلى وحدة البحث الأمني في القرجاني، مؤكدة استهجانها بشدة عملية الترويع والإيقاف العشوائي، وطالبت بإطلاق سراح بوطار فورا، وإيقاف الاستهداف الذي تتعرض لها الإذاعة.  

وشددت الإذاعة التونسية، في بيان لها الثلاثاء 14 فبراير 2023، على إدانتها لعملية الترهيب الهادفة لضرب استقلالية الإذاعة وحرية العمل الصحفي خاصة بالنظر لما سبق عملية الإيقاف من حملة تحريض وشيطنة وتشويه للإذاعة وكل العاملين فيها من جهات معلومة.  

وعبرت أسرة إذاعة “موزاييك” بكافة صحفييها ومراسليها وتقنييها وإدارييها وعملتها عن دعمها المطلق للزميل الصحفي نور الدين بوطار المدير العام للإذاعة، مدينة الاستهداف المتواصل لها بهدف إسكات صوتها الحر.  

كما أكدت تمسكها باستقلالية خطها التحريري ومواصلة أداء رسالتها الإعلامية في احترام تام لميثاقها التحريري، مشيرة إلى أن قرار الاحتفاظ يتعلق بالخط التحريري للإذاعة وتسييرها ولا علاقة له بقضية التآمر على أمن الدولة كما تم الترويج له.  

وداهمت الشرطة التونسية، الاثنين 13 فبراير 2023، منزل المدير العام ومالك راديو “موزاييك إف. إم” نور الدين بوطار الذي تبث محطته الإذاعية بشكل متكرر انتقادات لاذعة للرئيس قيس سعيد، وتم اعتقاله بعد تفتيش منزله.  

ومنذ مطلع فبراير 2023، اعتقلت الشرطة العديد من الشخصيات التي عبرت عن معارضتها لسعيد أو سعت إلى حشد احتجاجات ضده.  

وقال محامون إن الاعتقالات جاءت بشبهة التآمر على أمن الدولة الداخلي، وكان من بينهم كمال لطيف رجل الأعمال المؤثر والذي يملك علاقات وثيقة في المشهد السياسي وخيام التركي وهو وزير مالية سابق وعبدالحميد الجلاصي القيادي السابق في حركة النهضة وقاضيان ودبلوماسي سابق.  

وقال معارضون ومحامون إن الشرطة اعتقلت أيضا يوم الاثنين المحامي والناشط السياسي لزهر العكرمي الذي لا يتوانى في إظهار معارضته الشرسة لسعيد. وفي وقت سابق، قال العكرمي إن قوات من الشرطة تلاحقه في الشارع ليلا.  

وأغلق سعيد البرلمان فجأة وأقال الحكومة في يوليو 2021 وانتقل للحكم بمراسيم قبل إعادة صياغة الدستور في خطوات وصفها منتقدوه بانقلاب هدم الديمقراطية التي أعقبت ثورة 2011. ونفى سعيد وقوع انقلاب، قائلا إن تحركاته قانونية وضرورية لإنقاذ تونس من الفوضى.  

وبينما توقف التلفزيون الحكومي إلى حد كبير عن بث مقابلات مع منتقدي الرئيس، استمرت وسائل الإعلام الأخرى، بما في ذلك “موزاييك إف .إم” في منح الكلمة لخصوم سعيد وبث برامج تنتقد بشدة خططه السياسية والاقتصادية.  

وقالت دليلة بن مبارك لرويترز بينما كانت أمام بيت بوطار “فتشت الشرطة منزل بوطار ثم اعتقلته، أنا هنا أمام المنزل، لم يجدوا شيئا للقبض عليه لكنهم اعتقلوه”.  

وتبث “موزاييك اف ام” التي تحظى بمتابعة واسعة في تونس، برامج مختلفة من بينها حوارية سياسية وفقرات نقدية ساخرة. وقال المحامي إن التهمة الموجهة الى مدير المحطة “كيدية”. 

ويقول الرئيس قيس سعيد إنه يعمل على مكافحة الفساد وتصحيح مسار الثورة بينما يتهمه خصومه باستخدام القضاء ضد المعارضة لتعزيز سلطاته في الحكم. 

وفي وقت سابق أصدرت المحكمة الابتدائية بالعاصمة بطاقة ايداع بالسجن ضد القاضي المعزول الطيب راشد فيما أدخل القاضي الآخر المعزول البشير العكرمي الذي يخضع الى التحقيق، مستشفى الأمراض العقلية. 

ولم تعلل السلطات القضائية أسباب هذه الإيقافات لكن محامين أشاروا إلى تهم ترتبط بـ”التآمر على أمن الدولة” وأخرى تتعلق بـ”فساد مالي”. 

وقال المحامي الغدامسي: “تمنينا أن يتخذ قاضي التحقيق قراراً شجاعاً بناءً على معطيات قانونية في الملف وقرائناً تثبت أن التهمة كيدية، لكن ذلك لم يحدث”. وأضاف في تصريحاته “استعمال تهمة تبييض الأموال هو غطاء على التهمة الرئيسية”. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *