الحرية حقه| أسرة الصحفي سيد عبداللاه في رسالة له بمناسبة عيد الأب: بنشوف الأطفال شايلين البلالين وإحنا بنشيل الزيارة.. عيلتك بتستناك وتحلم برجوعك (فيديو)

أبناء عبداللاه: نفسنا نحضنك ونروح معاك صلاة العيد.. مامي بتعيط على طول وأخونا آسر مش فاكر شكلك وعاوز يشوفك 

أمنية فوزي: أناشد الرئاسة ولجنة العفو الإفراج عن زوجي.. فقدنا السند بغيابه وفرحونا بخروجه  

جددت الزميلة أمنية فوزي مطالبتها بالإفراج عن زوجها الصحفي سيد عبداللاه، المحبوس احتياطيا على ذمة التحقيقات في القضية رقم ١١٠٦ لسنة ٢٠٢٠ حصر أمن دولة، منذ ما يقارب 3 سنوات. 

بعث أبناء وزوجة الصحفي سيد عبداللاه برسائل بالفيديو له عبر “درب” بمناسبة عيد الأب، حيث قال مروان سيد عبداللاه: “كل سنة وأنت طيب بمناسبة عيد الأب، أنا حلمت أننا بنلعب كورة في حوش البيت وأنت معانا بتصلح الاسكوتر، أنا بشوف الأطفال بيشيلوا البلالين مع باباهم وأنا بشيل الزيارة مع ماما، يا رب ترجع لنا بالسلامة يا بابي، نفسي أحضنك وأبوسك، إحنا ومامي بنعيط على طول، أنت جاي إمتى؟”. 

وأضاف إياد سيد عبداللاه: “أنا عاوز أديلك شهادة النجاح بتاعتي علشان تتذكرني، وعاوز أروح معاك صلاة العيد، لما بشوف الأطفال معاهم باباهم ببقى عاوز أعيط، آسر مش فاكر شكلك خالص وعاوز يشوفك”، فيما قال آسر الطفل ذو السنوات الثلاث: “تعالى يا بابي وحشتني عاوز أشوفك”. 

وقالت أمنية: “عيد الأضحى المقبل سيكون العيد السادس لنا في غياب سيد، الذي يقترب من عامه الثالث في الحبس الاحتياطي، بعد تدويره في قضيتين، وبعد كلمة الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال حفل إفطار الأسرة المصرية، توقعنا خروج المزيد من سجناء الرأي، وعلى الرغم من أن الأعداد التي خرجت حتى الآن قليلة جدا، لكن لدينا أمل في سرعة خروج ذوينا لإعادة الفرحة إلى بيوتنا مجددا”. 

وأوضحت في رسالتها لزوجها: “عيلتك على العهد بتستناك وبتحلم برجوعك بكرة، شدة وهتزول عليك وعلى كل زمايلك وكل المظلومين المحبوسين بين جدران مكانهم مش فيها”، وتابعت: “سيد أب حنون وبار بأسرته بشهادة جميع من يعرفوه، وكان بمثابة أب لي ولإخوتي وأصر على أن يعيشوا معنا بعد وفاة والدي ووالدتي، واتحرم من أولاده ومنهم آسر اللي كان عنده 9 شهور لما والده اتقبض عليه، ودلوقتي عنده 3 سنوات ونصف، فقدنا السند بغيابه وبنحاول نتعامل أننا عايشين علشان تربية الأولاد، اللي مشافوش والدهم غير مرات قليلة من وراء أسلاك”. 

واستكملت أمنية: “أناشد رئيس الجمهورية ولجنة العفو سرعة إخلاء سبيل زوجي ووالد أبنائي، وجميع سجناء الرأي، الناس دي مكانها برة السجن علشان تنفع البلد، وزي ما احتفلنا بـ30 يونيو، فرحونا بخروجهم في 30 يونيو اللي جاي”. 

وفي وقت سابق جددت محكمة جنايات إرهاب القاهرة، المنعقدة في غرفة المشورة، حبس لزميل الصحفي سيد عبد اللاه، 45 يوما على ذمة القضية رقم 1106 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا. 

ويواجه عبد اللاه الحبس الاحتياطي منذ سبتمبر 2019 مع القبض عليه بالتزامن مع أحداث 20 سبتمبر آنذاك، وتم حبسه على أكثر من قضية منذ ذلك الحين بنفس الاتهامات المتمثلة في بث ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، إساءة استخدام وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، ومشاركة جماعة إرهابية. 

وكانت الزميلة أمنية فوزي، قد نقلت رسالة من زوجها الصحفي المحبوس الزميل سيد عبداللاه، خلال زيارتها الأخير له في مطلع شهر رمضان الحالي، في محبسه بسجن مزرعة طرة، قال فيها: “قررت عدم العمل في الصحافة مجددا فور خروجي من السجن، بعد ما عانته أسرتي وأطفالي على مدار ما يزيد عن عامين ونصف من القبض عليّ لمجرد ممارستي المهنة”. 

وأضاف عبد اللاه: “بلغوا أساتذتي وزملائي أنني لم أعد أستطع تحمل هذه المعاناة، حتى لو اضطررت للعمل في أي وظيفة أخرى مهما كانت بسيطة، وإن رآها البعض دون المستوى، لكنني لن أسمح أن تعيش أسرتي وأبنائي المعاناة نفسها مجددا، أنا متبهدل وبموت حرفيا”. 

وأوضحت أمنية لـ”درب” أنها حاولت إثناء زوجها عن قراره، لكنها تقدر سوء حالته النفسية، التي تزداد يوما بعد الآخر، في ظل غيابه عنها وعن أطفاله وأسرته، فضلا عن معاناته من أزمات صحية داخل محبسه. 

وقالت: “لدينا 3 أطفال جميعهم في مراحل تعليمية مختلفة ويحتاجون لوجود والدهم بجانبهم، حيث يمرون بحالة نفسية شديدة السوء، فأحدهم بات يعاني من عصبية شديدة، والثاني أصبح انطوائيا بشكل كبير، بعد ما حدث لوالدهما، كما أن ابني الصغير لا يعرف شكل والده حتى الآن إلا عن طريق الصور، حيث تم القبض على سيد وكان الطفل حينها في الشهر الرابع من عمره، الأمر بات مرهقا عليهم، وعليَّ كزوجة وأم وأب في الوقت نفسه”. 

وأضافت: “القضية المحبوس زوجي على ذمتها لم يتبق من قائمة المتهمين فيها سواه وشخصين آخرين، لم يخرج أي منهم حتى الآن، بينما تواصل محاميته الأستاذة هدى عبدالوهاب بذل ما في وسعها لمحاولة الإفراج عنه، لكن الأمر ليس بإيدينا”. 

وألقي القبض على عبداللاه، في أحداث 20 سبتمبر 2019، وهو محبوس منذ ذلك الحين، بواقع أكثر من سنتين و6 أشهر. وتم حبسه أولا على ذمة القضية رقم 1338 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا، والمعروفة إعلاميا باسم (قضية أحداث 20 سبتمبر 2019)، لكن تم إخلاء سبيله فيها، وجرى تدويره على ذمة قضية جديدة تحمل رقم 1106 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا، وهو محبوس على ذمتها حتى الآن. 

ويواجه عبد اللاه في القضية الثانية اتهامات ببث ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، إساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، ومشاركة جماعة إرهابية. وجرى التحقيق مع عبد اللاه وإدراجه على القضية رقم 1338 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا، وظل رهن الحبس الاحتياطي على ذمتها حتى قرار المحكمة بإخلاء سبيله دون تنفيذ. وفوجئ محاميه أثناء احتجازه بقسم الشرطة التابع له في السويس لاستكمال إجراءات إخلاء سبيله، قبل أن يظهر في نيابة أمن الدولة على ذمة القضية الجديدة. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *