الحرب الروسية| بدء إجلاء المدنيين الأوكرانيين عبر الممرات الإنسانية.. وزيلينسكي يندد بعدم إيفاء الغرب بـ”وعوده”

فرانس 24  

تنتظر أوكرانيا دخول وقف إطلاق النار حيز التنفيذ صباح الثلاثاء في عدة مدن بالبلاد ما سيمكن من إجلاء المدنيين عبر الممرات الإنسانية فيما تؤكد كييف أن الجيش الروسي يواصل التقدم في أهم مناطق القتال. وتتوقع المفوضية الأممية لشؤون اللاجئين أن يتجاوز عدد اللاجئين الأوكرانين عتبة مليوني شخص خلال الـ24 ساعة المقبلة. تابعوا آخر تطورات الحرب في أوكرانيا عبر شريط الأنباء المستمرة. 

وأعلن الجيش الروسي فتح ممرات إنسانية عدة ووقف إطلاق النار في مناطق محددة لإجلاء المدنيين من مدن خاركيف وكييف وماريوبول وسومي الأوكرانية التي تشهد معارك عنيفة وكييف ترفض مقترح إجلاءهم إلى روسيا وبيلاروسيا. 

وحسب رئاسة الأركان الأوكرانية، تركز القوات الروسية هجومها على خاركيف وتشرينيهيف شمالا وسومي (شمال شرق) وماكولاييف (جنوب) و”تحشد مواردها لإطلاق هجوم” على كييف. 

ويواصل الجيش الروسي حصاره لميناء ماريوبول الاستراتيجي على بحر أزوف جنوب شرق البلاد حيث فشلت عشرات المحاولات للقيام بعمليات إجلاء إنسانية. 

ودعت الولايات المتحدة وحلفاءها في مجلس الأمن روسيا إلى السماح بعبور المدنيين العالقين في المدن المحاصرة وعبور المساعدات في مناطق القتال، وتتوقع المفوضية الأممية لشؤون اللاجئين أن يتجاوز عدد اللاجئين الأوكرانين عتبة مليوني شخص خلال الـ24 ساعة المقبلة. 

وأعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أنها تلقت تقارير تفيد بأن قصفا بقذائف المدفعية ألحق ضررا بمركز للأبحاث النووية في خاركيف، ثاني كبرى مدن أوكرانيا القصف دونت أن يؤدي إلى “عواقب إشعاعية”. 

وقال مسؤولون أوكرانيون إن بلادهم بدأت إجلاء المدنيين من مدينة سومي بشمال شرق البلاد ومن بلدة إربين القريبة من العاصمة كييف. 

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن “الوعود” الغربية بشأن حماية أوكرانيا من الهجمات الروسية، لم يتم الإيفاء بها. 

وأوضح في مقطع فيديو نشر على تليجرام “نحن نسمع وعودا منذ 13 يوما. يقولون لنا منذ 13 يوما إنهم سيساعدوننا جويا وأنه ستكون هناك طائرات وأنهم سيسلمونها إلينا، كن مسؤولية ذلك (سقوط ضحايا) تقع أيضا على عاتق الذين لم يتمكنوا من اتخاذ قرار في الغرب لمدة 13 يوما”. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *