الحبس في أسبوع!.. محامون: الجنايات تجدد حبس المعروضين أمامها في 50 قضية سياسية.. و”أمن الدولة” تحبس 86 شخصا ظهروا أمامها لأول مرة 

كتب- درب 

رصد “درب” قرارات المحاكم والنيابات خلال الأسبوع المنصرم، والتي كشفت عن نظر أوامر تجديد حبس مئات المتهمين مع قرارات باستمرار حبس كل المعرضين أمام المحكمة، إلى جانب قرارات جديدة بحبس متهمين ظهروا أمام نيابة أمن الدولة العليا لأول مرة. 

وقال محامون، إن محكمة جنايات إرهاب القاهرة بدوائرها المختلفة، نظرت خلال الأسبوع المنصرم مئات المتهمين في 50 قضية سياسية متنوعة تعود لسنوات مختلفة أغلبها لعامي 2021 و2022. 

وأضاف محامون، رفضوا الإفصاح عن هويتهم، أن القرارات جميعها جاءت بتجديد الحبس، وهو النمط الذي تسير عليه دوائر الجنايات منذ شهور طويلة، حيث توقفت المحاكم تقريبا عن إخلاء سبيل أي متهم. 

وقالت الجبهة المصرية لحقوق الإنسان في تقرير سابق، إنها رصدت قرارات بتجديد حبس أكثر من 20 ألف متهم تم عرضه على المحاكم خلال الفترة من أغسطس 2022 وحتى مايو 2023، ولم تأت أي قرارات بإخلاء السبيل إلا لـ3 متهمين فقط. 

وعلى اختلاف أرقام القضايا وتواريخها، إلا أن جميع المتهمين يواجهون اتهامات متشابهة ببث ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، إساءة استخدام وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، ومشاركة جماعة إرهابية مع العلم والترويج لأغراضها. 

وفي سياق متصل، كشف المحامي الحقوقي محمد أحمد، عن أن نيابة أمن الدولة العليا حققت خلال الأسبوع الماضي مع 86 شخصا ممن ظهروا لأول مرة أمام النيابة بعد فترات مختلفة من القبض عليهم. 

وأشار محامي أخر إلى أن قرارات النيابة في شأن المعروضين عليها جدد جاءت جميعها بالحبس 15 يوما احتياطيا على ذمة اتهامات متشابهة بنشر أخبار كاذبة وإساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *