الجيش الصهيوني يطلب من سكان شمال قطاع غزة التوجه إلى دير البلح.. والصحة الفلسطينية: الاحتلال يمنع تقديم الرعاية لمرضى مستشفى كمال عدوان

كتب – أحمد سلامة ووكالات

طلب جيش الاحتلال الإسرائيلي، من سكان شمال قطاع غزة التوجه عاجلًا إلى دير البلح، عبر ممر صلاح الدين، الذي يطلق عليه “طريق الموت”.

وقال المتحدث باسم جيش الاحتلال أفيخاي أدرعي، عبر صفحته الرسمية بمنصة “إكس”، صباح الخميس: “إلى سكان شمال القطاع: نحثكم على إخلاء أماكن تواجدكم بشكل عاجل والتوجه من خلال طريق صلاح الدين نحو المآوي المعروفة في منطقة دير البلح بين الساعة العاشرة (10:00) صباحًا وحتى الساعة الرابعة (16:00) مساء”.. كما طلب من سكان 8 مناطق في خان يونس التوجه إلى أحياء تل السلطان والزهور والشابورة.

وزعم أن القتال والتقدم العسكري لجيش الاحتلال في منطقة خان يونس “لا يسمحان بتنقل المدنيين عبر محور صلاح الدين في المقاطعات الواقعة شمالي وشرقي مدينة خان يونس”.. زاعمًا أن “الجيش الإسرائيلي سيتيح تنقل المدنيين الإنساني عبر المحور الالتفافي الواقع غربي خان يونس”.

وذكر أن “التنقل للاتجاهين من منطقة رفح وخان يونس باتجاه دير البلح ومخيمات الوسطى سيتاح عبر المحاور التالية: شارع الرشيد (البحر) – شارع الشهداء في دير البلح”.

وبحسب مزاعمه، لفت إلى “تعليق تكتيكي محلي ومؤقت للنشاطات العسكرية لأغراض إنسانية في حي السلام في رفح اعتبارًا من 10:00 صباحًا ولغاية 14:00 ظهرًا، لغرض التزود”.

وبحسب الأمم المتحدة، فقد اضطر نحو 1,9 مليون نسمة، أي ما يقرب 80% من سكّان القطاع، إلى النزوح عن منازلهم منذ بداية الحرب. ويُعتقد أنّ مئات الآلاف ما زالوا موجودين في الشمال، حيث يستعر القتال.

من جهته، قال المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة الدكتور أشرف القدرة، إن الاحتلال الإسرائيلي المقتحم لمستشفى كمال عدوان، يمنع الطواقم الطبية من تقديم الرعاية الصحية لـ10 جرحى في قسم الطوارئ، ما أدى إلى استشهاد اثنين منهم حتى اللحظة.

وذكر، في بيان صباح الخميس، أن الاحتلال يجبر الطواقم الطبية على تجميع الجرحى وأطفال العناية في الطابق الثاني فقط، ويمنع عنهم الماء والطعام والكهرباء والحركة بين الأقسام.. مشيرًا إلى أن “الاحتلال يحرم 12 طفلًا في العناية من الحليب”، محذرًا من فقدان حياتهم نتيجة قطع الكهرباء وتوقف أجهزة دعم الحياة عنهم.

ولفت إلى أن الاحتلال لا زال يحتجز أكثر من 70 من الطواقم الطبية والجرحى، على رأسهم مدير المستشفى الدكتور أحمد الكحلوت.

وذكر أن “قوات الاحتلال تخلي 2500 نازح من داخل المستشفى باتجاه مراكز الإيواء”، مشيرًا إلى إخلاء الجرحى والمرضى إلى مجمع الشفاء الطبي، تحت التهديد والقصف.

وأضاف: تحت التهديد والقصف سيتم إخلاء الجرحى والمرضى إلى مجمع الشفاء الطبي، الذي يفتقر إلى كل المقومات العلاجية، وهذا يشكل إعدام لهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *