الجيش السوداني يعرب عن استعداده لتمديد وقف إطلاق النار لثلاثة أيام

وكالات

أعرب الجيش السوداني عن استعداده لتمديد وقف إطلاق النار، المقرر أن ينتهي اليوم، لثلاثة أيام أخرى في الوقت الذي يكثف فيه دبلوماسيون جهودهم لإنهاء القتال بين القوات الموالية للجيش وقوات الدعم السريع.

وأدى اندلاع العنف إلى مقتل مئات الأشخاص، وأجبر عشرات الآلاف على الفرار من البلاد.. فيما تسعى منظمة “إيجاد”، التي تضم دولا إفريقية، إلى تمديد الهدنة الحالية التي توسطت فيها الولايات المتحدة وقوضتها الاشتباكات المستمرة، لمدة ثلاثة أيام أخرى.

وقال الجيش السوداني في وقت متأخر من يوم الأربعاء إنه وافق على اقتراح إرسال مندوب إلى جوبا في جنوب السودان المجاور لمناقشة الخطة مع قوات الدعم السريع.. لكن قوات الدعم السريع لم ترد على الفور على الاقتراح.

وقال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، إنه تحدث مع رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، موسى فقي محمد، بشأن التعاون “للتوصل إلى وقف دائم للأعمال العدائية وإنهاء القتال”.

وأعرب مبعوث الأمم المتحدة إلى السودان، فولكر بيرتيس، عن قلقه العميق إزاء التقارير التي تتحدث عن القتال والنهب والهجمات على المدنيين في منطقة غرب دارفور بالسودان.. وأكد لـ”بي بي سي” أنه يحاول ترتيب تمديد الهدنة الحالية لمدة ثلاثة أيام.

وتكثفت جهود إجلاء الرعايا الأجانب التي تقوم بها عدد من الدول منذ بدء الهدنة يوم الثلاثاء.

ويفر عشرات الآلاف من المواطنين السودانيين من العنف وانعدام الأمن في بلادهم. ولجأ معظمهم إلى الدول المجاورة مثل جنوب السودان وتشاد وإثيوبيا ومصر وجيبوتي.. وتطالب وكالات الإغاثة بتقديم مساعدات إنسانية عاجلة للاجئين.

ونزح الكثيرون بسبب نقص المياه والغذاء والإمدادات الحيوية الأخرى في العاصمة السودانية، الخرطوم، والانهيار الوشيك للنظام الصحي في المدينة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *