“الجنائية الدولية” توافق على التحقيق بجرائم حرب في افغانستان.. وبنسودة: يوم مهم لقضية العدالة الجنائية الدولية

كتب – خالد البلشي

وافقت المحكمة الجنائية الدولية على إجراء تحقيق في جرائم الحرب المحتملة في أفغانستان، وهو ما سوف يشمل اتهامات ضد القوات الأمريكية والأفغانية ومسلحي طالبان، ويأتي القرار بعد قبول الاستئناف المقدم من المدعية العامة للمحكمة، على حكم سابق يرفض السماح للمحكمة بالتحقيق.

وقال مكتب المدعية العامة للمحكمة، فاتو بنسودة ، في بيان صادر أمس الخميس، عقب قرار دائرة الاستئناف الذي يجيز إجراء تحقيق في الوضع في أفغانستان وصل للدرب نسخة منه،: “اليوم هو يوم مهم لقضية العدالة الجنائية الدولية”

ويلغي حكم الاستئناف الصادر اليوم الخميس حكما سابقا صدر في أبريل 2019، حيث كان قضاة في المحكمة الجنائية الدولية أيضا قد رفضوا طلبا بفتح تحقيق، قائلين إنه من غير المحتمل أن يكون قادرا على خدمة العدالة.

وذكر القضاة في ذلك الوقت أن هناك أساسا كافيا للتحقيقات، ولكن وقتا طويلا قد مر، وأنه كان من المتوقع ألا تتعاون أفغانستان، مما يجعل من غير المرجح أن يكون التحقيق ناجحا.

وتسعى المدعية العامة في المحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودة إلى التحقيق في التعذيب المحتمل والقتل التعسفي وجرائم الحرب الأخرى في أفغانستان منذ عام 2003.

وسوف تشمل القضية أيضا جنودا وعاملين في وكالة الاستخبارات المركزية، ويمكن أن يشمل التحقيق أيضا مراكز اعتقال سرية مشتبه بها خارج أفغانستان.

وكشف  بيان المدعية العامة إن التحقيق سيشمل ايضا الجرائم المرتكبة خارج اراضي أفغانستان والتي لها صلة بالنزاع المسلح فيها ولكنها ارتكبت على أراضي دول أطراف أخرى في الفترة منذ 1 يوليو 2002.

وأشار بيان المدعية العامة ” أن نطاق التحقيق لن يقتصر على التحقيق في تلك الحوادث المذكورة تحديديًا فقط في طلب التفويض الخاص بي ، ولكن قرار الاستئناف أعطى للمدعية سلطة التحقيق في أي جريمة مزعومة تقع ضمن اختصاص المحكمة تحدث ضمن معايير الحالة المأذون بها .

ورحبت بنسودة بقرار دائرة الاستئناف اليوم ، قائلة” هو يوم مهم لقضية العدالة في حالة أفغانستان والمحكمة والعدالة الجنائية الدولية على نطاق أوسع. مشيرة إلى أن مكتبها  سوف يشرع في إجراء تحقيق دقيق وشامل. وسيكون التحقيق مستقلاً وغير متحيز وموضوعي. هذا هو ما يكلف به المكتب قانونًا ، وهذا ما نحن ملتزمون به.

وتابعت ” ستكون جميع القرارات التي سأتخذها ، بصفتي المدعي العام ، متوافقة تمامًا مع ولايتي ، كما هو منصوص عليه في نظام روما الأساسي المنشئ للمحكمة الجنائية الدولية”.

ويقول الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن بلاده سوف ترد بقوة على كل المحاولات لإخضاع الأمريكيين أو حلفائهم للمحاكمة الجنائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *