الجريدة الرسمية تنشر قرار رئيس الوزراء بالموافقة على إعارة 84 قطعة أثرية إلى السعودية لمدة عامين

كتب – أحمد سلامة

نشرت الجريدة الرسمية, اليوم الخميس, قرار الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء, بالموافقة على عرض عدد من القطع الأثرية بمعرض “شطر المسجد” بمتحف إثراء بمدينة الظهران السعودية. وبحسب القرار, سيتم عرض 84 قطعة أثرية بالمتحف في الفترة من 28 نوفمبر 2020 حتى 30 نوفمبر 2022 متضمنة مدد الإعداد والتغليف والنقل والشحن.

ونص القرار على أن تكون القطع الأثرية تحت الإشراف المباشر والسيطرة الكاملة لوزارة السياحة والآثار من تاريخ بدء الإعداد للمعرض بجمهورية مصر العربية وحتى عودتها سالمة إلى أماكنها, وتتولى وزارة السياحة والآثار اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لنقل القطع الأثرية وعرضها مع اتخاذ كافة الضمانات اللازمة لصيانتها وإعادتها سالمة.

كانت شركة أرامكو السعودية قد وقّعت ممثلة بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي “إثراء”، والمجلس الأعلى للآثار في مصر، اتفاقية تمهّد لتعاون مشترك بين الطرفين فيما يخص قطاع المساجد، بهدف النهوض بالقطاع الحيوي والتركيز على المشهد الحضاري والفني والثقافي للمسجد الذي يعد عنوانًا بارزًا للبناء المعماري الإسلامي.

وتضمنت الاتفاقية التي وقع عليها من جانب “إثراء” نائب الرئيس لشؤون أرامكو السعودية المهندس نبيل النعيم، ومن جانب المجلس الأعلى للآثار في جمهورية مصر العربية الأمين العام للمجلس الدكتور مصطفى وزيري، إعارة 84 قطعة أثرية من مقتنيات متحف الفن الإسلامي بالقاهرة لمدة عامين، والمشاركة بها في معرض “شطر المسجد”، الذي من المقرّر أن ينظّمه “إثراء” خلال الفترة المقبلة.

وحسب بيان أصدره فإن المركز يهدف عبر هذه الاتفاقية إلى توطيد العلاقات والروابط الثقافية التي تجمع المملكة بجمهورية مصر العربية، وتفعيل التواصل الذي يسهم في تعزيز النمو الريادي والتنموي بين البلدين، وتعزيز التواصل الثقافي الحضاري مع العالم، والمساهمة في صناعة المجتمع الإبداعي الذي يحفّز التفكير حول الثقافة الإسلامية، التي ترتبط بالمساجد، والفنون المعمارية البصرية في الحضارة الإسلامية بمختلف محطاتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *