الثمن الحقيقي “أكثر قمعا”.. تقرير: الإصلاح في السعودية وسيلة للتقرب من الغرب أثناء قمع المعارضة 

وكالات  

على مدى نصف العقد الماضي، مرت السعودية بتحول اجتماعي واقتصادي لا مثيل له، بعد سلسلة من الإصلاحات الجذرية التي دفعها ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان، البالغ من العمر 37 عاما، يستطيع الرجال والنساء أن يرقصوا معا، مثلما يحدث في مهرجان “ميدل بيست” (MDLBeast). 

وبحسب مراسلة صحيفة “التايمز” في الشرق الأوسط، لويز كالاهان، فإن هذا المهرجان الموسيقي الضخم لم تتم الموافقة عليه فحسب، بل يتم تمويله جزئيا من الحكومة السعودية. 

وسمحت التغييرات أيضا بالطلاق في المحاكم عبر الإنترنت ضد رغبة أزواجهن، بالإضافة إلى سفر المرأة بدون إذن ولي الأمر الذكر وارتداء الجينز والقمصان بحرية، علاوة على قيادة السيارات. 

ويعتبر الكحول والمخدرات محظوران، ولكن – مثل أي مكان آخر في العالم – هناك طرق للعثور عليها ويبدو أن الأمر أصبح أسهل، كما تقول كالاهان في الصحيفة اللندنية بعد رحلة للسعودية وثق خلالها تجربته. 

وعمل ولي العهد السعودية على إنهاء سلطة الشرطة الدينية المكروهة، والذين اعتادوا الصراخ على النساء في الشارع ومضايقتهم أثناء تسوقهم.  

كما أعاد افتتاح دور السينما في المملكة وسمح للنساء بالدخول لملاعب كرة القدم والفعاليات الترفيهية، بما في ذلك الحفلات الموسيقية. وقال محمد بن سلمان إن النساء متساويات مع الرجال وأن العباءة ليست مطلوبة بموجب الشريعة الإسلامية.  

وتشير الكاتبة إلى أن محمد بن سلمان جعل الحياة في السعودية “أقل مللا” ما كانت عليه سابقا بعد أن كانت محافظة خلال العقود الماضية. 

وتقول مراسلة “التايمز” إنه “عندما كنت في البلاد لآخر مرة عام 2018، كان التحول قد بدأ للتو وكانت أولى الحفلات الموسيقية تقام – مع قيود”، مضيفة: “ذات ليلة ذهبت لرؤية المطرب المصري تامر حسني. وتم الفصل بين الجنسين في الحفلة الموسيقية وحددت التذاكر أنه ممنوع الرقص أو التأرجح”.  

ويعتبر مهرجان “ميدل بيست” أكثر الأمثلة على التغييرات الجذرية في السعودية، حيث يعد المثال الذي يحطم بشكل واضح وعلني القانون الاجتماعي السعودي. 

“وميدل بيست” مهرجان سنوي أقيم للمرة الأولى في الرياض عام 2019، قبل أن يشمل مدينة جدة غرب المملكة بالإضافة إلى العاصمة، وهو بتنظيم الهيئة العامة للترفيه. 

والحفل الذي يقام في الهواء الطلق يشمل مسرح ضخم يشارك فيه موسيقيون عالميون بجانب منسقي الأسطوانات من السعودية، ويحضره عشرات الآلاف من الأشخاص. 

وعلى الرغم من تذمر الكثيرين من أن التغييرات تحدث بسرعة كبيرة، إلا أن الشباب الذين تحدثت إليهم المراسلة يؤكد أن محمد بن سلمان يحظى بشعبية كبيرة، لا سيما بين الشباب. 

وقالت: “لقد غيرت حياتهم من العزلة مع القليل للاستمتاع به خارج المنزل والمجتمع المباشر – خاصة بالنسبة للنساء – إلى شيء على قدم المساواة مع البلدان الأخرى في المنطقة”. 

وتابعت: “كل هذه التطورات الاجتماعية جيدة إذا كان لديك عائلة ليبرالية، ولكن إذا كنت من خلفية محافظة، فإن ولي أمرك الذكر – الأب أو الأخ أو الزوج – لا يزال لديه الكثير من السيطرة على حياتك”. 

وقالت السفارة السعودية في لندن لصحيفة “التايمز”: إنه “بفضل حزمة الإصلاحات التي أدخلها ولي العهد كجزء من رؤية 2030، تتمتع المملكة العربية السعودية بتحسينات كبيرة في اقتصادها”. 

وأضافت: “إن التغييرات على هذا النطاق ليست سهلة أبدا، لكنها قوبلت باستقبال إيجابي ساحق، ولها تأثير مفيد بشكل واضح على اقتصاد أمتنا، والفرص المتاحة لجميع أفراد شعبنا”. 

ومع ذلك، فإن هذا التحول المتسارع في السعودية ليس سوى جزء من الحقيقة، كما تقول كالاهان، وأوضحت: “أولا: كان هناك تغير اجتماعي واقتصادي هائل تحت حكم محمد بن سلمان. ثانيا: لقد جعل البلاد أكثر قمعا من أي وقت مضى”. 

في العام الماضي، عيّنه والده الملك سلمان البالغ من العمر 87 عاما رئيسا للوزراء مما أضفى الطابع الرسمي على سلطته الحالية على البلاد. وفي ظل حكمه الفعلي، باتت حرية التعبير غير موجودة الآن بعد أن كانت محدودة دائما. 

وبحسب الصحيفة، يمكن أن يتم القبض عليه لمشاركتك في أي شيء ينتقد الإصلاحات بأي شكل من الأشكال أو حتى التغريد عن اعتقال الآخرين، في الوقت الذي تم فيه رفع الحظر عن قيادة المرأة للسيارة، تم اعتقال الناشطات اللائي قضين سنوات في حملات من أجل التغيير. 

وتعرضت بعضهن للتحرش الجنسي في السجن وضربهن وتعذيبهن بالصدمات الكهربائية، في حين يقبع بعضهن رهن الإقامة الجبرية حتى الآن، وفقا لـ “التايمز”. 

وتروي كالاهان أنها التقت في أحد المقاهي بجدة في إحدى ليالي الشتاء بمعارض سعودي بارز، وكان قلقا بشأن سلامته وطلب عدم استخدام اسمه حتى في هذه المدينة التي يُنظر إليها تاريخيا على أنها أكثر ليبرالية من الرياض. 

وأضافت: “بينما نجلس هنا على بعد حوالي ميل مربع حولنا، نُقل 5 أطباء بعيدا خلال الأشهر الستة الماضية، وتم القبض على البعض بسبب تغريدات قديمة – ربما لانتقادهم الإصلاحات”، مشيرا إلى أن المعارض كان يبحث عن صديقته، وهي أم لسبعة أطفال، واختفت منذ عام ونصف عام. 

وأردفت: “قال (المعارض) إن المملكة أكثر قمعا مما كانت عليه في أي وقت مضى. لا يكفي عدم انتقاد ولي العهد – عليك الإشادة بتغييراته وحكمه علنا ويفضل أن يكون ذلك على وسائل التواصل الاجتماعي. أي شيء أقل من ذلك يعتبر مشبوها”. 

من وجهة نظر هذا الرجل المعارض، اقتنع الجمهور السعودي بمشروع محمد بن سلمان لأنهم خائفون ولا يفكرون بالانتقاد، حسبما ذكرت الكاتبة في الصحيفة اللندنية. 

ونقلت كالاهان عنه إن “كل هذا التقدم هو واجهة طالما لا توجد مساءلة. التغييرات الاجتماعية في المملكة هي ليس أكثر من وسيلة للتقرب من الغرب أثناء قمع أي معارضة”. 

وتختتم الكاتبة قصتها: “أعتقد أن التغييرات الاجتماعية والاقتصادية تعمل على تحسين حياة الكثير من الناس بشكل كبير، لكنها تأتي بثمن يراهن محمد بن سلمان على أن معظم السعوديين سيقبلونه”. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *