التطورات الأفغانية| بومبيو يطالب الجيش الأمريكي بـ”سحق” طالبان.. وإطلاق نار في مطار كابول.. وفرنسا تعتزم إجراء إخلاء عاجل لرعاياها

وكالات

قال وزير الخارجية الأمريكي السابق مايك بومبيو، في مقابلة تلفزيونية إن على الجيش الأمريكي التدخل لاستعادة العاصمة الأفغانية كابل من سيطرة طالبان باستخدام “القوة الجوية الأمريكية”.

وقال بومبيو خلال ظهوره في برنامج “فوكس نيوز صنداي”، أمس الأحد، “آمل أن تستخدم إدارة الرئيس جو بايدن الطيران.. يجب عليهم سحق طالبان الذين يحيطون بكابول.. يجب أن نفعل ذلك بمساعدة القوات الجوية الأمريكية، ويجب أن نضغط عليهم ونلحق الأذى بهم ولا نتوسل إليهم لتجنيب أرواح الأمريكيين”.

وتابع بومبيو إن “كل رئيس يواجه التحديات، لكن هذا الرئيس (بايدن) واجه تحديا في أفغانستان وفشل.. لقد فشل تماما في حماية الشعب الأمريكي من هذا التحدي”.

وأضاف بومبيو “لو كنت لا أزال وزيرا للخارجية مع قائد أعلى مثل الرئيس السابق دونالد ترامب، لكانت طالبان قد فهمت أن هناك تكاليف حقيقية يجب دفعها إذا كانت هناك مؤامرات ضد أمريكا. تعلم قاسم سليماني هذا الدرس، وكانت طالبان ستتعلمه أيضا”.

في السياق ذاته، أفادت دائرة الطيران المدني بأفغانستان بفتح أجواء كابول للطائرات العسكرية فقط، فيما أوصت الدائرة الطائرات المدنية بتغيير مسارها لتجنب أجواء العاصمة الأفغانية.

ونقلت وكالة “رويترز” عن الدائرة أن خدمات التحكم الأرضي لن تسمح بمرور رحلات الترانزيت المدنية عبر أجواء المدينة.

وتدل المعلومات المنشورة على موقع “FlightRadar24” على أن الرحلة الجوية لشركة “Air India” من شيكاغو إلى نيودلهي والرحلة الجوية لشركة “Terra Avia” من باكو إلى نيودلهي اللتان كان من الضروري أن تمرا فوق الأراضي الأفغانية، قد غيرتا مسارهما. 

وتفيد وسائل الإعلام بأن الفوضى تسود حاليا مطار حامد كرزاي الدولي في كابل حيث يحاول الدبلوماسيون الأجانب والسكان المحليون مغادرة الأراضي الأفغانية بأسرع ما يمكن.

ونقلت وكالة “نوفوستي” عن مصدر أمني أن عددا من الأشخاص لقوا مصرعهم بعدما أطلقت القوات الأمريكية النار في مطار كابل صباح اليوم الاثنين.

وحسب وسائل إعلام محلية فإن هؤلاء الأشخاص ربما قتلوا نتيجة تعرضهم للدعس عندما حاول حشد من الأفغان ركوب طائرة لمغادرة البلاد.

وقال شهود عيان لوكالة “رويترز” إن خمسة أشخاص على الأقل قتلوا في مطار كابل عندما حاول مئات الأشخاص اقتحام طائرات مغادرة للعاصمة الأفغانية.

وأكد أحد الشهود أنه رأى جثث خمسة أشخاص يتم نقلهم إلى سيارة، فيما قال شاهد آخر إنه لم يتضح ما إذا كان الضحايا قد قتلوا بطلقات نارية أم في تدافع.

ونقلت وكالة “رويترز” عن مسؤول أمريكي أن القوات الأمريكية بمطار كابول اضطرت لإطلاق النار في الهواء لمنع أفغان من الركض إلى المدرج لركوب طائرات عسكرية.

وأوضح المسؤول أنه كان من الصعب التحكم في الحشد وأن إطلاق النار في الهواء كان فقط لمنع حدوث فوضى.

وتجمع مئات الأفغان في المطار في مسعى للخروج من البلاد بعد دخول مسلحي حركة “طالبان” العاصمة كابل أمس الأحد.

من جانبها،  أكدت وزيرة القوات المسلحة، فلورنس بارلي، اليوم الاثنين، أن “الجيش الفرنسي سينفذ أول عملية إجلاء للمواطنين المتواجدين في أفغانستان بحلول نهاية اليوم”.

وفي حديث لموقع “franceinfo”، قالت فلورنس بارلي إن “أول عملية تناوب بين كابل والقاعدة الفرنسية في الإمارات العربية المتحدة، حيث تم نشر طائرتين عسكريتين، ستتم بحلول نهاية اليوم الاثنين”.

وبحسب الوزيرة، لا يزال هناك “عشرات” الرعايا الفرنسيين في أفغانستان.

وتصاعدت المواقف في أفغانستان في الأيم الأخيرة، وكثفت طالبان هجماتها على خلفية انسحاب القوات الأمريكية من البلاد، وأفادت وسائل الإعلام يوم الأحد بأن المتمردين يسيطرون على جميع المعابر الحدودية، فيما أعلن مسلحو طالبان في وقت لاحق من نفس اليوم أنهم دخلوا القصر الرئاسي.

وفيما فر رئيس الدولة أشرف غني، ولا يعرف مكان وجوده، أعلن المتحدث باسم المكتب السياسي لطالبان، محمد نعيم، أن “الحرب انتهت”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *