التطبيع على الطريقة التركية| الخارجية الصهيونية: وفد رسمي من تركيا يصل تل أبيب لبحث زيارة إسحاق هرتسوغ إلى أنقرة

كتب – أحمد سلامة ووكالات

أعلنت وزارة خارجية دولة الاحتلال الإسرائيلي، أن وفدا رسميا كبيرا من تركيا سيصل إلى إسرائيل هذا الأسبوع في إطار الاستعدادات للزيارة المزمعة للرئيس إسحاق هرتسوغ.

وأوضحت الخارجية، بحسب موقع “روسيا اليوم”، أن الوفد التركي سيضم المتحدث الرسمي باسم رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان، إبراهيم قالن، ونائب وزير خارجية تركيا سادات أونال.

وأضافت: “خلال الزيارة، سيلتقي المسؤولان مع المدير العام لوزارة الخارجية، ألون أوشبيز، والمدير العام لمكتب رئيس إسرائيل، إيال شفيكي، وكبار المسؤولين في وزارة الخارجية”.

وتأتي زيارة الوفد الرفيع بعد الزيارة التي قام بها مدير عام وزارة الخارجية الإسرائيلية إلى تركيا في ديسمبر الماضي، والتي بدأ خلالها الحوار بشأن زيارة الرئيس والعلاقات بين البلدين.

كانت العلاقات التركية الصهيونية قد بدأت في العودة تدريجيا خلال الأشهر الأخيرة، وفي مكالمة هاتفية بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ منتصف العام الماضي، اعتبر أردوغان خلالها أن العلاقات بين تركيا وإسرائيل مهمة للشرق الأوسط وهناك إمكانية للتعاون بين الطرفين.

وأفادت دائرة الاتصالات بمكتب الرئيس التركي، حينذاك، بأن أردوغان هنأ في مكالمة هاتفية هرتسوغ بتولي منصب الرئيس الإسرائيلي، حيث أكد أن العلاقات بين تركيا وإسرائيل “لها أهمية كبيرة لأمن واستقرار منطقة الشرق الأوسط”.

وشدد أردوغان، حسب مكتبه، على أهمية الحفاظ على الاتصالات والحوار بين تركيا وإسرائيل على الرغم من الخلافات القائمة.. لافتًا إلى أن تركيا وإسرائيل لديهما إمكانات كبيرة في مختلف المجالات خاصة في الطاقة والسياحة والتكنولوجيا.

وأكد أردوغان لهرتسوغ أن أي خطوات إيجابية سيتم اتخاذها لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي ستسهم أيضا في سير العلاقات التركية الإسرائيلية بـ”منحى إيجابي”.

وقال الرئيس التركي في هذا السياق إن المجتمع الدولي ينشد الوصول إلى حل دائم وشامل للصراع الفلسطيني الإسرائيلي على أساس حل الدولتين في إطار قرارات الأمم المتحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *