التسابق على علاج كورونا.. مبادرة عالمية لإنتاج لقاح بدون أمريكا.. واليابان تروج لـ”أفيجان”.. ودواء تجريبي محتمل

تسارع الدول والمنظمات العالمية من وتيرتها للفوز بسباق التوصل لعلاج من فيروس كورونا المستجد، في الوقت الذي يترقب المصابون سرعة الإعلان عنه، أملا في تعافيهم في أقرب وقت.

مبادرة عالمية “بدون أمريكا”

وقالت منظمة الصحة العالمية، اليوم إن الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، والمستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، سيساعدان في إطلاق مبادرة عالمية لتسريع العمل على الأدوية والاختبارات واللقاحات المضادة لمرض “كوفيد-19” ومشاركته حول العالم.

وقالت المتحدثة باسم منظمة الصحة العالمية، فضيلة الشايب، إن ماكرون ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولافون دير لاين سيشاركان في الإعلان، الذي سيشارك فيه المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس.

وذكرت مصادر دبلوماسية لـوكالة “رويترز” إن وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب، والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش سيشاركان أيضا.

وقالت الشايب: “اليوم هو نوع من الالتزام السياسي من قبل جميع هؤلاء الشركاء لتأكيد أنه عندما يكون لدينا كل هذه الأدوات الجديدة فلن يُترك أحد بمفرده، وأن أولئك الذين لديهم القدرة على شراء اللقاحات أو العلاجات يمكنهم شراؤها ووضعها تحت تصرف الشعب”.

وقال متحدث باسم البعثة الأمريكية في جنيف إن الولايات المتحدة لن تشارك في إطلاق المبادرة العالمية، وذكر في رد بالبريد الإلكتروني على استفسار من رويترز “لن تكون هناك مشاركة رسمية أمريكية، وأضاف “نحن نتطلع إلى معرفة المزيد عن هذه المبادرة لدعم التعاون الدولي لتطوير لقاح في أقرب وقت ممكن”.

كان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد أعلن تعليق تمويل بلاده لمنظمة الصحة العالمية، والولايات المتحدة أكبر مانح للمنظمة.

“أفيجان” الياباني.. تفاؤل كبير و تحذيرات من آثاره الجانبية

وأبدى رئيس وزراء اليابان، شينزو آبى، حماسا كبيرا لعقار مضادا للإنفلونزا، واعتبر أنه من المحتمل أن يصنع فارقا فى الحرب ضد فيروس كورونا المستجد الذي يروع العالم.

وأوردت وكالة كيودو للأنباء، في تقرير مطول، تفاصيل عدة بشأن العقار الياباني الذي تحدث عنه آبي بشكل إيجابي تماما، لكنها أشارت أيضا إلى تحذيرات متخصصين بتوخي الحذر ومراقبة “آثاره الجانبية”، إن وجدت.

وكان رئيس الوزراء الياباني قد أعلن فى مؤتمر صحفى فى 7 أبريل أن دواء “أفيجان” تم منحه بالفعل لأكثر من 120 شخصا مصابين بمرض كوفيد-19 مشيرا، إلى أن حكومت تتلقى تقارير تفيد بأنه فعال في تخفيف أعراض فيروس كورونا المستجد”.

ونوه آبي آنذاك إلى أن حكومته تعتزم التوسع، إلى أقصى حد ممكن، فى إعطاء الدواء للمرضى الذين يرغبون في تناوله، موضحا أن بلاده ستزيد مخزونها من أفيغان، الذي تصنعه  شركة فوجي فيلم توياما الكيميائية، إلى ثلاثة أضعاف الكمية الحالية بما يكفي لعلاج مليوني شخص.

وبحسب موقع “كي ووردز” فإن دراسة علمية في الصين خلصت مارس الماضي إلى فعالية هذا العقار في علاج المرضى، لاسيما بين أولئك الذين يعانون من أعراض خفيفة، وقالت السلطات الصينية أنها ستتبنى هذا العقار رسميا كجزء من إرشادات العلاج لمرضى كورونا.

وعرضت الحكومة اليابانية توريد الدواء مجانًا إلى دول أخرى أبدت اهتمامًا باستخدامه لعلاج مرضى فيروس كورونا المستجد، وقال آبي إن أكثر من 30 دولة طلبت بالفعل أن تقدم طوكيو الدواء لها.

Aptamer .. علاج السرطان وقاية من كورونا

وقال باحثون إن دواء تجريبيا للسرطان قد يكون قادرا على وقاية الأشخاص من الإصابة بفيروس كورونا المستجد، وفق ما نقلت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

وأوضح المصدر أن العقار، الذي يطلق عليه اسم “Aptamer”، يعمل على منع استنساخ خلايا السرطان، وبالتالي يوقف انتشارها في أنحاء الجسم.

وذكر فريق باحثين من جامعة لويفيل في ولاية كنتاكي الأميركية أن الآلية التي يعتمد عليها “Aptamer” يمكن استخدامها لمنع “كوفيد-19” من استنساخ نفسه والانتشار في الجسم.

وقالت الدكتورة باولا بيتس، أستاذة الطب في جامعة لويفيل وقائدة فريق البحث “مثل العديد من العلماء، أردت تقديم يد المساعدة في مكافحة كورونا، وبدأت أفكر في كيفية استغلال دواء Aptamer”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *