البيت الأبيض في حرج سياسي.. تعيين مدع عام مستقل للتحقيق وثائق بايدن السرية قبل أشهر من إطلاق حملة إعادة انتخابه 

رويترز/ أ ف ب 

في تحقيق ربما يلقي بظلاله على مسعى الرئيس جو بايدن المتوقع لإعادة انتخابه في عام 2024، أعلن وزير العدل الأمريكي ميريك جارلاند، أمس الخميس 12 يناير 2023، أنّه عيّن مدّعياً عاماً مستقلاً للتحقيق في قضية الوثائق الرسمية السرية التي عثر عليها في منزل الرئيس الديمقراطي وفي مكتب كان يستخدمه قديماً. 

وقال الوزير في تصريح مقتضب “لقد وقّعت وثيقة عُيّن بموجبها روبرت هور مدّعياً عامّاً خاصّاً” لديه “صلاحية التحقيق مع أيّ شخص أو كيان قد يكون انتهك القانون” في هذه القضية. 

وروبرت هور، هو المدعي السابق في ماريلاند، ويتم أحيانا تعيين مستشارين خاصين للتحقيق في القضايا الحساسة سياسيا، ويقومون بمسؤولياتهم بدرجة من الاستقلالية عن قيادة وزارة العدل، بما في ذلك جارلاند، الذي عينه بايدن. ويوجه المستشارون الخاصون أحيانا، ولكن ليس دائما، تهما جنائية. 

وجاء الإعلان بعد ساعات من كشف محامي البيت الأبيض اليوم عن أن الفريق القانوني لبايدن عثر على مجموعة ثانية من الأوراق السرية تعود إلى الفترة التي كان يشغل فيها منصب نائب الرئيس في مخزن بمنزله في ولاية ديلاوير، وقال البيت الأبيض يوم الاثنين إنه تم العثور على وثائق سرية تعود لتلك الفترة في نوفمبر في مركز أبحاث بواشنطن. 

وكان جارلاند عين في نوفمبر جاك سميث مستشارا خاصا للإشراف على تحقيقات وزارة العدل المتعلقة بتعامل الرئيس الجمهوري السابق دونالد ترامب مع الوثائق السرية والجهود لإلغاء نتائج انتخابات 2020. وأعلن ترامب، الذي هزمه بايدن في عام 2020، في نوفمبر ترشحه للرئاسة في عام 2024. 

ومن المتوقع أن يطلق بايدن (80 عاما) حملة إعادة انتخابه رسميا في الأشهر المقبلة. وربما يلقي الكشف عن هذه الوثائق بظلاله على الحملة. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *