البرعي وقناوي والعوضي وخالد علي ينتقدون بيان عطيه: مطالبتكم لنا بتقديم أدلة براءة البهنسي غريب وإهدار لقواعد القانون

المحامون للنقيب: كلماتك محسوبة علينا فأهدأ أو لتصمت.. المتهم بريء حتى تثبت إدانته وليس العكس

قناوي: بيان غير موفق من الناحية القانونية وأدلة براءة إيه مش لما تعرف أدلة الإدانة؟

البرعي: المكلف بتقديم براهين تثبت إدانة البهنسي النيابة أو رجال الضبط.. لسنا مكلفين بإثبات براءة الزميل

خالد علي: بيان رجائي يدل على عدم خبرة وانحياز واضح للأجهزة الأمنية.. كان الأولى ألا يستبق الأحداث

انتقد المحامون أحمد قناوي ونجاد البرعي وطارق العوضي وخالد علي بيان رجائي عطية نقيب المحامين بشأن حبس المحامي محسن البهنسي.

وقال المحامي الحقوقي نجاد البرعي: “من محام بالنقض سلخ من عمره أكثر من أربعين عامًا إلى الاستاذ المحامي بالنقض رجائى عطية، قرأت بيانكم المنشور علي صفحتكم بشأن الزميل الاستاذ محسن بهنسي، ولا يغيب عن فطنتكم أن المكلف بتقديم براهين تثبت إدانة الزميل الكريم هي النيابة العامة أو رجال الضبط، لسنا مكلفين بإثبات براءة الزميل”.

كانت الأجهزة الأمنية ألقت القبض على البهنسي وقررت نيابة أمن الدولة حبسه 15 يومًا على ذمة التحقيقات.

ورجا نقيب المحامين رجائي عطية من لديه معلومات أو براهين تثبت براءة المحامي محسن البهنسي أن يتقدم بها له أو لنقابة حلوان. وقالعطية في بيان أصدره حول حبس محسن البهنسي قال فيه: “نرجو أن ننجح بالوسائل القانونية في اثبات براءته وفك ضائقته راجيًا ممن لديه معلومات أو براهين تثبت ذلك أن يتفضل مشكورًا بموافاتي أو نقابة حلوان بها”.

وتابع عطية في بيانه: “للأسف الشديد قررت نيابة أمن الدولة العليا بعد سماع مرافعة الزملاء مجلس نقابة نقابة حلوان ونقيبها قررت حبس الزميل محسن بهنسي خمسة عشر يومًا بتهمة الانضمام إلى تنظيم محظور على خلاف القانون ونشر أخبار كاذبة”.

واعتبر نجاد البرعي مطالبة عطية بتقديم أدلة براءة البهنسي أمر غريب وقال: “هناك مبدأ قانوني قديم اسمه المتهم برئ حتي تثبت إدانته هو أو غيره ليس مكلف بإثبات البراءة؛ عدم تقديم أدلة إدانة موثوقة جزاؤها إطلاق سراح الزميل والتقرير في الأوراق بألا وجه لإقامة الدعوى العموميه ضده”.

وتابع البرعي: “لذلك مطالبتكم كل من لديه دليل يبرئ الزميل الكريم أن يقدمه إليكم أو إلى نقابة المحامين بحلوان مدهش، ويزري بقواعد القانون خاصة أنه يأتي من شخص بني شهرته أساسًا على كونه محام متخصص في القانون الجنائي، سياده النقيب اهدأ قليلا كلماتك محسوبة علينا جميعا.. من اختارك ومن عزف عن ذلك.. في بعض الأحيان يكون الصمت أجدى من الاي كلام.. مع وافر التقدير والاحترام لشخصكم الكريم”.

وقال المحامي أحمد قناوي: “عفوا معالي النقيب بيان غير موفق من الناحية القانونية وبالأخص في الجانب الجنائي المعروف تخصصكم تقريبا فيه؛ أدلة براءة ايه مش لما تعرف أدلة الإدانة”.

وأضاف: “على أي حال شكرا أنك تذكرت وتحدثت، لا نود أن نظهر بأننا نناصبك الخلاف بالعكس نتمنى أن تقطع شوطا أكبر نرجوة وننتظره”.

وقال المحامي طارق العوضي في حسابه على “فيس بوك”: “من لديه معلومات أو براهين تثبت براءة زميلنا الاستاذ محسن بهنسي المحامي يقدمها للنقيب لو سمحتم، والمصحف هو قال كده”.

قال المحامي خالد علي، مرشح الرئاسة الأسبق، إن بيان رجائي عطية، نقيب المحامين بشأن القبض على المحامي محسن البهنسي بيان ضعيف وسيئ، ويدل على عدم خبرة النقيب وانحيازه الواضح للأجهزة الأمنية.

وأضاف خالد علي لـ”درب”، الأحد: “مفيش حد يقول كده، لأن الكلام عن تقديم أدله براءة يوحى بأن هناك أدلة إدانة، في الوقت الذي امتنعت فيه النيابة عن مواجهة محسن بأى دليل ولم تمكنه هو أو دفاعه من الاطلاع على محضرى الضبط والتحرى، وتجاهل النقيب كافة الإجراءات الخاطئة فى القبض على محسن، كما أصاب النقيب الصمت بشأن وقائع الاعتداء على بهنسي وتفتيش منزله وإهانة أسرته أثناء التفتيش”.

وتابع: “كان الأولى بالنقيب ألا يستبق الأحداث، وقلة خبرته بالعمل النقابى رغم كبر سنه كانت ومازالت واضحة فى إدارة هذا الملف، فقد أعلن تكليفه للأستاذ منتصر الزيات بإدارة الملف دون أن يسبق ذلك الإعلان أى تنسيق مع نقابة حلوان الفرعية أو المحامين زملاء محسن، مما دفع نقابة حلوان للاعتراض وإصدار بيان بأنها هى التى ستتولى ملف الاستاذ محسن.

والتهم الموجهه لمحسن بالأساس تهم نشر، وأغلب القضايا المشابهة لم تصل للمحكمة، ومن المعلوم أن المتهم بريء حتى تثبت إدانته

وقال خالد علي: “تهمة الانضمام لجماعة إرهابية وإساءة استخدام وسائل التواصل تم ابتذالها.

وتابع: “المحامي نشر تدوينة على حسابه وتواصلت معه الأجهزة الأمنية وطلبت حذفها ففعل، وبعد ذلك ذهبت قوة إلى منزله واتصلوا به وأخبروه أنهم موكلين ويطلبونه في عمل وحين نزل اعتداوا عليه واحتجزوه في سيارة وفتشوا شقته”.

وأضاف علي: “أتمنى ألا يستغل البعض قضية الزميل محسن بهنسي في تصفية حسابات انتخابية سواء انتخابات النقابة العامة التى تمت أو انتخابات النقابات الفرعية التى ستتم، وأهلاً بكل زميل يريد المساعدة في رفع الظلم عن الاستاذ محسن”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *