الإندبيندنت تودع مراسلها الأشهر في الشرق الأوسط: وداعا الشجاع روبرت فيسك.. بطل التشكيك في الروايات الرسمية للحكومات

رئيس تحرير الاندبندنت السابق: فيسك أعظم صحفي في جيله.. شجاعًا لا يخاف.. ملتزم تمامًا بكشف الحقيقة بأي ثمن

كتبت – نور علي

ودعت صحيفة  الاندبندينت البريطانية الصحفي الكبير روبرت فيسك قائلة إنه اشتهر فيسك بشجاعته في التشكيك في الروايات الرسمية للحكومات.

وقالت الإندبندينت إن روبرت فيسك، مراسل الشرق الأوسط المخضرم، والصحفي الأكثر شهرة في عصره، على حد تعبيرها توفى بعد إصابته بمرض. كان عمره 74 عامًا.

انضم فيسك إلى الإندبندنت في عام 1989 من صحيفة التايمز وسرعان ما أصبح كاتبها الأكثر شهرة. وواصل الكتابة لصحيفة الإندبندنت حتى وفاته في دبلن.

وقال كريستيان بروتون، رئيس تحرير صحيفة الإندبندنت حتى الأسبوع الماضي والمدير الإداري الحالي: “كان روبرت فيسك أعظم صحفي في جيله، شجاعًا ، لا يخاف، مصممًا وملتزما بكشف الحقيقة بأي ثمن، النار التي أشعلها في الإندبندنت سوف تستمر “.

كان الكثير مما كتبه فيسك مثيرًا للجدل. ففي عام 2003 ، بينما كانت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة تستعدان لغزو العراق ، ذهب فيسك إلى الأمم المتحدة في نيويورك ، حيث شاهد وزير الخارجية آنذاك كولين باول وهو يقدم حجة غير مؤثرة للحرب. كتب: “كانت هناك بداية مروعة للمسرحية عندما وصل الجنرال باول إلى مجلس الأمن ، وقبّل المندوبين ولف ذراعيه العظيمتين حولهم”. “جاك سترو كان مقيدًا إلى حد ما لعناقه الأمريكي الكبير.”

ولد فيسك ، في كنت ودرس في جامعة لانكستر ، وبدأ حياته المهنية في شارع فليت في صنداي إكسبريس. ثم انتقل للعمل في التايمز، وتخصص في تغطية أيرلندا الشمالية والبرتغال والشرق الأوسط.

أقام على مدى عقود في مدينة بيروت اللبنانية ، وشغل شقة على كورنيشها الشهير. عاش وعمل هناك حيث تمزقت الأمة في حرب أهلية ، وسقط عدد من الصحفيين ضحية للمختطفين.

حاز  فيسك ، على العديد من الجوائز ، بما في ذلك من منظمة العفو الدولية وجوائز الصحافة البريطانية ، وكتب العديد من الكتب ، أبرزها Pity the Nation: Lebanon at War and The Great War for Civilization: The Conquest of the Middle East. أكمل درجة الدكتوراه في كلية ترينيتي وكان له منزل في Dalkey في كو دبلن.

أجرى فيسك مقابلتين مع أسامة بن لادن. بعد هجمات 11 سبتمبر وما تلاها من غزو أمريكي وبريطاني للعراق ، سافر إلى الحدود الباكستانية الأفغانية ، حيث تعرض لهجوم من قبل مجموعة من اللاجئين الأفغان ، غاضبًا من مقتل مواطنيهم على يد القوات الغربية.

كتب: “لقد أدركت – كان هناك كل الرجال والأولاد الأفغان الذين هاجموني والذين لم يكن عليهم أن يفعلوا ذلك أبدًا ولكن وحشيتهم كانت بالكامل من صنع الآخرين منا – نحن الذين سلحنا نضالهم ضد الروس وتجاهلوا ألمهم وضحكوا على حربهم الأهلية ثم قاموا بتسليحهم ودفعوا لهم مرة أخرى مقابل “الحرب من أجل الحضارة” على بعد أميال قليلة ثم قصفوا منازلهم ومزقوا عائلاتهم وأطلقوا عليها “أضرار جانبية”.

وأشاد الرئيس الأيرلندي مايكل دي هيغينز فيسك ، الذي حصل على الجنسية الأيرلندية. وكتب في بيان: “لقد علمت بحزن شديد بوفاة روبرت فيسك”. “مع وفاته ، فقد عالم الصحافة والتعليق المستنير على الشرق الأوسط واحدًا من أفضل المعلقين.

وتابع الرئيس الأيرلندجي في نعيه “اعتمدت أجيال ، ليس فقط من الشعب الأيرلندي ولكن في جميع أنحاء العالم ، على فيسك للحصول على نظرة نقدية ومستنيرة لما كان يحدث في مناطق الصراع في العالم ، والأهم من ذلك ، التأثيرات التي ربما كانت مصدر نزاع. “

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *