الأونروا: 85% من سكان غزة نزحوا.. وجميعهم يعتمدون على مساعداتنا 

كتب: صحف 

أعلنت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، اليوم الاثنين، أن 85% من سكان غزة قد نزحوا منذ بداية الحرب على القطاع. 

وقالت الوكالة عبر منصة (إكس) إن جميع النازحين تقريبا يعتمدون على مساعدات الوكالة، مؤكدة أن المساعدات الإنسانية تواجه صعوبة في دخول قطاع غزة بسبب القيود الأمنية والإغلاق المؤقت للمعابر. 

وذكرت الوكالة الأممية في وقت سابق أن الإمدادات التي دخلت غزة انخفضت إلى النصف في فبراير شباط الجاري مقارنة مع مستواها في يناير. 

هذا اتهمت إسرائيل عددا من موظفي الأونروا بالمشاركة في الهجوم الذي شنته حماس وفصائل فلسطينية على بلدات وتجمعات إسرائيلية في غلاف قطاع غزة في السابع من أكتوبر تشرين الأول الماضي، مما دفع بعض الدول إلى تعليق تمويلها للوكالة الأممية. 

يذكر أنه قتل حتى الآن 29606 فلسطينيين على الأقل في غزة، غالبيتهم العظمى من المدنيين النساء والقصّر، منذ بدء الحرب في 7 أكتوبر، وفق أحدث حصيلة لوزارة الصحة في القطاع إثر هجوم مباغت نفذته حركة حماس على جنوب إسرائيل أدى إلى مقتل ما لا يقل عن 1160 شخصا، معظمهم مدنيّون، وفق تعداد لوكالة فرانس برس يستند إلى بيانات إسرائيلية رسمية. 

كما احتُجز خلال الهجوم نحو 250 رهينة تقول إسرائيل إن 130 منهم ما زالوا في غزّة، ويُعتقد أن 30 منهم لقوا حتفهم. 

وأدّت الحرب إلى نزوح مئات آلاف الفلسطينيّين، ودفعت حوالي 2,2 مليون شخص، هم الغالبيّة العظمى من سكّان القطاع، إلى حافّة المجاعة. وكتبت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) على منصّة “إكس”: “لم يعد بإمكاننا غضّ الطرف عن هذه المأساة”. 

ويتزايد القلق في مدينة رفح حيث يتكدس ما لا يقل عن 1,4 مليون شخص، نزح معظمهم من القتال، في حين يلوح شبح عملية برية واسعة يعدّ لها الجيش الإسرائيلي. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *