الأونروا: أكثر من 80% من سكان قطاع غزة نزحوا داخليًا  

أعلنت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى (الأونروا) نزوح نحو 1.9 مليون شخص داخل القطاع منذ بدء الحرب، بما يمثل أكثر من 80 بالمئة من سكانه. 

وقالت الوكالة الأممية في بيان لها، إن عدد القتلى بين أطقمها جراء القصف الإسرائيلي منذ السابع من أكتوبر الماضي ارتفع إلى 111 قتيلا. 

كما أوضحت الوكالة أنها تحققت من وقوع 117 حادثا في 85 مبنى تابعا لها منذ بداية الحرب، حيث أصيبت 30 منشأة بشكل مباشر وتعرضت 55 أخرى لأضرار جانبية. 

مليون فلسطيني يحتمون بمنشآت أونروا، وأضافت أن مليون فلسطيني يحتمون في 99 منشأة تابعة لها في وسط غزة وخان يونس ورفح بجنوب قطاع غزة. 

من جهة أخرى، قال مدير الأونروا في غزة توماس وايت على منصة إكس “نشهد موجة أخرى من النزوح الداخلي، والوضع الإنساني يسوء كل ساعة”. 

وأضاف: “الطرق المؤدية جنوبا إلى رفح مكتظة بسيارات وبعربات تجرها دواب محمّلة بالنازحين ومتاعهم البسيط”. 

وفي بيان منفصل، قال المفوض العام للأونروا فيليب لازاريني إن استئناف العملية العسكرية الإسرائيلية وتوسيع نطاقها في جنوب غزة يكرر الفظائع التي حدثت في الأسابيع الماضية. 

وأضاف: “قصف القوات الإسرائيلية مستمر بعد صدور أمر إخلاء آخر لنقل سكان من خان يونس إلى رفح”، مشيرا إلى أن هذا خلق حالة من الذعر واضطر ما لا يقل عن 60 ألف شخص إضافي إلى الانتقال إلى ملاجئ الأونروا المكتظة بالفعل. 

وأوضح لازاريني قائلا: “أمر الإخلاء يدفع الناس إلى التكدس في ما لا يقل عن ثلث مساحة قطاع غزة. إنهم يحتاجون إلى كل شيء: الغذاء والماء والمأوى، والأمان. والطرق المؤدية إلى الجنوب مسدودة”. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *