143 دولة تصوت لصالح قبول طلب فلسطين بالعضوية الكاملة بالأمم المتحدة.. و9 دول ترفض القرار و25 دولة تمتنع

صوتت الجمعية العامة للأمم المتحدة، الجمعة، على مسودة قرار يدعم طلب فلسطين لنيل العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، تمهيدا لإرسال الطلب مجددا لمجلس الأمن الدولي.

وأوصت الجمعية العامة للأمم المتحدة مجلس الأمن بإعادة النظر في عضوية فلسطين بشكل إيجابي.

وصوت 143 عضوا بالأمم المتحدة لصالح منح فلسطين العضوية الكاملة بالأمم المتحدة، وقالت الجمعية العامة إن الفلسطينيين مؤهلين لينالوا العضوية الكاملة في المنظمة.

ويعتبر التصويت الذي تجريه 193 دولة عضوا في الجمعية العامة بمثابة استطلاع عالمي للدعم الذي يحظى به الفلسطينيون، وعادة ما يحتاج طلب التحول للعضوية الكاملة موافقة مجلس الأمن أولا ثم الجمعية العامة.

بدوره، طالب السفير محمد أبو شهاب، مندوب دولة الإمارات لدى الأمم المتحدة ورئيس المجموعة العربية، طالب المجتمع الدولي بتحمل مسؤوليته لمنح فلسطين العضوية الكاملة بالأمم المتحدة.

وخلال جلسة بشأن منح فلسطين العضوية الكاملة، قال أبو شهاب إن الأمم المتحدة تأخرت في الوفاء بالتزاماتها تجاه الشعب الفلسطيني الذي وصفه بأنه محب للسلام ويستحق مكانته بالأسرة الدولية.

وكان مجلس الأمن، قد فشل مجلس الأمن في أبريل الماضي في تمرير مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لفلسطين بالأمم المتحدة بعد فيتو أميركي.

وصوت 12 من أصل 15 دولة عضو بمجلس الأمن لتأييد قبول عضوية فلسطين الكاملة بالأمم المتحدة، بينما امتنع عن التصويت كلا من بريطانيا وسويسرا واستخدمت أميركا حق الفيتو.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *