الأمم المتحدة: الحكومة السورية وافقت على فتح معبرين حدوديين إضافيين للسماح بدخول المساعدات لمنكوبي الزلزال

وكالات

قالت الأمم المتحدة إن الحكومة السورية وافقت على فتح معبرين حدوديين إضافيين للسماح بدخول المساعدات إلى البلاد التي ضربها زلزال مميت الأسبوع الماضي.

وقال ستيفان دوجاريرك المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش إن: “هذا سيحدث فرقا كبيرا. نحن الآن نستخدم معبرا واحدا فقط”.

وفي حديث لبي بي سي، قال دوجاريك، “قريباً جداً سنستخدم المعبرتن الآخرين”.. مضيفا “نأمل أن تستمر الاتفاقية طالما نحتاج إلى استخدامها. سنبدأ في استخدامها في أسرع وقت ممكن ولا أريد وضع أي افتراضات، الشيء الوحيد الذي أريد أن أفترضه هو أن الناس سينحون السياسة جانبا، بصرف النظر عن موقفهم في هذا الصراع “.

وحتى الآن، أسفر الزلزال، الذي ضرب تركيا المجاورة، عن مقتل ما يقرب من 40 ألف شخص في البلدين.. وألقت حكومة الرئيس بشار الأسد باللوم في الصعوبات في جهود الإنقاذ على تأثير العقوبات الغربية المفروضة على البلد، لكن منظمات الإغاثة الدولية تقول إن العوائق الرئيسية هي سوء إدارة حكومة الأسد ورفضها التعامل مع جميع مناطق البلد.

وتحذر منظمات الإغاثة من أن أكثر من مليون شخص أصبحوا بلا مأوى في تركيا، وأن هذا الرقم قد يكون أعلى بكثير في سوريا.

وتقوم فرق الإنقاذ في كلا البلدين الآن بإنهاء عمليات الإنقاذ، إذ تتضاءل فرص العثور على المزيد من الناجين.

وأعلنت الأمم المتحدة عن قرار فتح المعبرين الحدوديين الجديدين – في باب السلام والراعي على الحدود مع تركيا – بعد محادثات رفيعة المستوى مع الرئيس الأسد في دمشق يوم الاثنين.

وقالت إن المعبرين إلى شمال غرب سوريا، الذي يسيطر عليه المتمردون، سيفتحان مبدئيا لمدة ثلاثة أشهر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *