استطلاع: 54% من الفرنسيين سيقاطعون مباريات كأس العالم في قطر

وكالات  

أشار استطلاع أعدته مؤسسة ” OpinionWay” لصالح صحيفة “لو باريزيان” إلى أن 54% من الفرنسيين سيقاطعون مباريات كأس العالم، فيما عبر 24% من المشاركين عن شعورهم بالعار من هذه المسابقة التي تُقام في قطر. 

ولفت الاستطلاع إلى أن 45٪ فقط من الفرنسيين سيشاهدون كأس العالم، لكن 22% سيتابعون مباريات المنتخب الأزرق فقط. 

وعبر 37% من المشاركين في الاستطلاع عن “لا مبالاة” حول مباريات كأس العالم، فيما اعتبر 24% أنهم يشعرون بالعار اتجاه هذه البطولة. 

إلى ذلك، شهدت العاصمة الفرنسية، أمس الأحد 20 نوفمبر 2022، احتجاجا ضم حوالي خمسين شخصا في ساحة الجمهورية للتنديد بكأس العالم في قطر، للمطالبة بمقاطعتها على خلفية وفاة 6500 عامل مهاجر خلال أعمال البناء تحضيرا لاستقبال المونديال. 

وفي وقت سابق، كشف الرئيس التنفيذي للاتحاد الدنماركي لكرة القدم، جاكوب جنسن، أن منتخب بلاده منع من ارتداء قمصان تحمل رسالة مؤيدة لحقوق الإنسان خلال المشاركة في بطولة مونديال قطر 2022. 

وقال جنسن، في مقابلة مع صحيفة DR Sporten الدنماركية، الخميس، إن “القمصان كانت تحمل رسالة (حقوق الإنسان للجميع) لكننا تلقينا رسالة من الفيفا مفادها أن قميص التدريب الذي اعتقدنا أنه يجب على اللاعبين إجراء التدريبات به، تم رفضه لأسباب فنية”. 

وأضاف: “نحن نعتقد أن رسالة حقوق الإنسان للجميع هي رسالة عالمية وليست دعوة سياسية، لكن يجب أن تكون شيئا يمكن أن يدعمه جميع الناس”، ويلتزم الفيفا بقوانين اللعبة الصادرة عن مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم.  

وينص قانون مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم على أن “الأدوات يجب ألا تحتوي على أي شعارات أو بيانات أو صور سياسية أو دينية أو شخصية”. 

وتعرضت قطر منذ حصولها على شرف تنظيم مونديال 2022 إلى كثير من الانتقادات، لا سيما فيما يتعلق بحقوق العمال الأجانب العاملين فيها. 

https://www.instagram.com/p/CjDEvi3KxVm/?igshid=MDJmNzVkMjY=

وفي سبتمبر، كشفت شركة “هامل” المصنعة لأطقم الملابس الرياضية لمنتخب الدنمارك عن ثلاث مجموعات من القمصان الرياضية: قميص أحمر بالكامل، وأبيض بالكامل، وقميص أسود بالكامل يمثل “لون الحداد”. 

وذكرت الشركة أن المظهر يمثل احتجاجا، وقالت: “لا نرغب في الظهور خلال البطولة التي كلفت آلاف الأشخاص حياتهم (يقصد عمال البناء الأجانب الذين شاركوا في تشييد المنشآت الرياضية بقطر)”، وعارض منظمو البطولة في ذلك الوقت مزاعم الشركة وقالوا إنهم شاركوا في “حوار قوي وشفاف” مع الاتحاد الدنماركي. 

يذكر أن قرعة نهائيات النسخة الـ22 من بطولة كأس العالم لكرة القدم “قطر 2022” أوقعت المنتخب الدنماركي، ضمن المجموعة الرابعة، التي تضم أيضا كلا من منتخبات، فرنسا حاملة اللقب، وأستراليا وتونس.  

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *