استئناف مفاوضات سد النهضة بوساطة الاتحاد الأفريقي.. ورامافوزا: نأمل في حل مقبول لمصالح الأطراف الثلاثة

استؤنفت بعد ظهر اليوم، وبتقنية  الفيديو، المفاوضات الخاصة بسد النهضة بين مصر وإثيوبيا والسودان تحت إشراف الوساطة الإفريقية برئاسة جنوب أفريقيا التى تتولى رئاسة الدورة الحالية للاتحاد الإفريقى.

وأوضح بيان صحفي صادر عن وزارة الري السودانية، أنه وفي هذا الإطار تلقى عبد الله حمدوك رئيس مجلس الوزراء رسالة من رئيس جنوب أفريقيا أثنى فيها على الدور الإيجابي والبناء الذي قام به في الاجتماع الأخير لرؤساء دول وحكومات مجلس الاتحاد الأفريقي والسودان وأثيوبيا ومصر حول سد النهضة الأثيوبي. 

وقال سيريل رامافوزا رئيس جنوب أفريقيا ورئيس الدورة الحالية للاتحاد الأفريقى إن مساهمة حمدوك فى الاجتماع عبرت عن التزام السودان بالتوصل لحل سلمي متوافق عليه بين الأطراف، وأعرب عن تقديره لامتناع السودان عن اتخاذ إجراءات أو الإدلاء بتصريحات من شأنها تعكير الأجواء والتأثير سلبا على المفاوضات. 

وجاء فى الرسالة أن الاجتماع الاستثنائي لمجلس الإتحاد الأفريقى التزم بالتوصل لحل متوافق عليه في الإطار الأفريقي، واستنادا على إعلان المبادئ الذى تم التوقيع عليه بين السودان ومصر وأثيوبيا. 

وأعرب رامافوزا عن أمله فى أن تتوصل المفاوضات التي يتوسط فيها الاتحاد الأفريقي لحل مقبول يحفظ مصالح الأطراف الثلاثة.

كان الأمين العام للأمم المتحدة أنتونيو جوتيريش، أكد في لقاء سابق بالمجموعة العربية في الأمم المتحدة أن نقطة الارتكاز فى الحل المرتقب هى موقف السودان، وأشاد بمسودة الاتفاق التي أعدها السودان واعتبرها الإطار الأفضل للتفاوض للوصول لحل لأزمة تشغيل سد النهضة ونوه إلى أن المخرج من هذه المعضلة هو الموقف السوداني والجهود التى يضطلع بها رئيس وزرائه، بحسب وكالة الأنباء السودانية. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *