إيران في مرمى النيران| السعودية تتهمها بعمل إرهابي في البحرين.. وإسرائيل تتخوف من هجوم محتمل.. ومبادرة أمريكية لإعادة فرض العقوبات

كتب – أحمد سلامة

صراع محتدم ازدادت حدته خلال الساعات الماضية كانت طهران هي مركزه، فما بين اتهامات بتنظيم أعمال إرهابية وبين حرب كلامية معتادة ومكررة مع البلوماسية الأمريكية بسبب العقوبات تزايدت وتيرة التوتر.

التلفزيون السعودي قال في نبأ عاجل، اليوم الأحد، إن البحرين أحبطت “هجوما إرهابيا سانده الحرس الثوري الإيراني”.

في غضون ذلك، اعتبر قائد نظام الدفاع الجوي الإسرائيلي، العميد ران كوتشاف، أن إيران قادرة على مهاجمة إسرائيل من خلال عملية مماثلة لتلك التي استهدفت منشأتين كبيرتين للنفط في السعودية في عام 2019.

وقال كوتشاف، في مقابلة لصحيفة “Walla” العبرية، الأحد، ردا على سؤال حول احتمال تعرض إسرائيل لهجوم إيراني من اليمن: “هذه الإمكانية موجودة، ما حدث في السعودية يمكن أن يحصل في أماكن أخرى”.

وأضاف كوتشاف أن إيران قادرة على نشر قواتها في مواقع مختلفة، بما في ذلك منطقة هضبة الجولان، التي تحتل إسرائيل جانبها الغربي.

وتابع قائد نظام الدفاع الجوي الإسرائيلي: “هل من الممكن أن يحدث ذلك معنا؟ من الواضح أن هذا أمر محتمل”.

وشدد كوتشاف على أن المشكلة الأساسية التي تواجهها قوات الدفاع الجوي الإسرائيلي تتمثل في مواجهتها تهديدات من مواقع مختلفة بشكل متزامن، بينها قطاع غزة وسوريا ولبنان وأماكن أبعد.

وتعرضت السعودية، يوم 14 سبتمبر 2019، لهجوم واسع استهدف منشأتين نفطيتين لشركة “أرامكو” العملاقة شرق البلاد، وهما مصفاة بقيق لتكرير النفط وحقل هجرة خريص، تبنته جماعة “أنصار الله” الحوثية اليمنية المسيطرة على المناطق الحدودية مع السعودية شمال اليمن، حيث قالت إن العملية نفذت بـ 10 طائرات مسيرة.

واتهمت المملكة والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا، إيران بالوقوف وراء العملية، الأمر الذي تنفيه طهران قطعا.

في الوقت ذاته، وصف وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، نظيره الأمريكي، مايك بومبيو، بـ”الكاذب والمخادع والسارق”، قائلا إنه “هدد العالم بسبب رفضه إعادة العقوبات ضد إيران”.

وقال ظريف، في تغريدتين نشرهما اليوم الأحد عبر حسابه في موقع “تويتر”: “العالم يؤكد أنه لن تتم إعادة أي عقوبات من قبل مجلس الأمن. لكن السيد كذبنا وخدعنا وسرقنا يهدد بمعاقبة العالم الذي يرفض العيش في واقعه الموازي”.

واعتبر ظريف أن على الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، “أن يغير نهجه قبل أن يحول بومبيو إلى مصدر سخرية عالمي”.

وتابع وزير الخارجية الإيراني: “المشكلة مع المهوسين بالأساطير، الذين لا يستطيعون أن يساعدوا أنفسهم في التعامل مع كذبهم المرضي، تتمثل في أنهم عمليا يفقدون أنفسهم في شبكة الخداع التي يصنعوها بذاتهم”.

وأعلن وزير الخارجية الأمريكي ليلة السبت إلى الأحد، عن إعادة فرض العقوبات الدولية على إيران بمبادرة أحادية من واشنطن، وذلك بحجة أن طهران كانت تنتهك معايير الصفقة النووية مع “سداسية” الوسطاء الدوليين، فيما هدد الأطراف التي لن تلتزم بتطبيق هذه الإجراءات التقييدية بأنها “ستواجه عواقب”.

ومع أن نص الاتفاق النووي يتضمن آلية لإعادة العقوبات، إلا أن سائر الأعضاء المحوريين في مجلس الأمن الدولي يعتقدون أنه لا يحق للولايات المتحدة إعادة فرض العقوبات، لا سيما أنها انسحبت من الصفقة النووية مع إيران من جانب واحد في مايو 2018.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *