إيران تؤكد احتجاز سويدي يعمل لدى الاتحاد الأوروبي بتهم تتعلق بالجاسوسية

وكالات

أكد القضاء الإيراني، الثلاثاء، احتجاز مواطن سويدي يعمل لدى الاتحاد الأوروبي في أعقاب تحقيق مبدئي، وستعلن نتائج التحقيق الكامل في قضيته في الأيام المقبلة”، وفق ما نقلته وكالة “رويترز”، وذلك باتهامات تتعلق بـ”الجاسوسية”.

وقال المتحدث باسم السلطة القضائية في إيران، مسعود ستايشي، “احتجز المواطن السويدي بشكل قانوني في أعقاب تحقيق مبدئي، وستعلن نتائج التحقيق الكامل في قضيته في الأيام المقبلة”.

والأسبوع الماضي، أعلنت السويد ومفوضية الاتحاد الأوروبي أن مواطنا سويديا احتُجز في إيران، في أحدث حالة معروفة لاحتجاز مواطن أجنبي في إيران في ظل التوتر السياسي بين طهران والغرب.

والإثنين، أعربت المفوضة الأوروبية، يلفا يوهانسون، عن “قلقها البالغ” حيال الدبلوماسي السويدي لدى الاتحاد الأوروبي، يوهان فلوديروس، المحتجز في إيران، مضيفة “أشعر بحزن وقلق بالغين، ينتابني هذا الشعور منذ مدة طويلة”.

وفي أبريل 2022، تم اعتقال فلوديروس في مطار طهران أثناء عودته من زيارة خاصة، وفق ما ذكرته وكالة “فرانس برس”.

وقالت الوزيرة السابقة في الحكومة السويدية إنه كان “ذكيا جدا وودودا وشخصا يعد العمل معه رائعا. بالطبع، عندما يعمل شخصان معا عن قرب تنشأ صداقة”.

وانتقل فلوديروس في سبتمبر 2021 من العمل بإشراف يوهانسون إلى جهاز التحرك الخارجي الأوروبي، التابع لوحدة الدبلوماسية الخارجية في الاتحاد الأوروبي ليعمل في بروكسل كمسؤول عن برنامج وفد للتكتل في أفغانستان.

وفي يوليو العام الماضي، أعلنت السلطات الإيرانية إلقاء القبض على سويدي واحتجازه بتهم تتعلق بالتجسس.

وقبل أسبوعين على ذلك، حُكم على إيراني بالسجن مدى الحياة في السويد على خلفية دوره في الإعدامات الجماعية التي نفّذها النظام الإيراني عام 1988 بحق آلاف المعارضين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *