“إيجاد” تعرب عن قلقها للوضع السياسي المتصاعد في إثيوبيا وتدعو إلى وقف فوري للأعمال العدائية

كتب – أحمد سلامة ووكالات

عبرت الهيئة الحكومية لتنمية دول شرق إفريقيا “إيجاد”، الخميس، عن قلقها للوضع السياسي المتصاعد في إثيوبيا، داعية إلى حوار وطني شامل.

وقال المدير التنفيذي لـ”إيجاد”، ورقنه قبيو، إنه يتابع بقلق كبير الوضع السياسي المتصاعد في إثيوبيا.. مُجددًا دعوته، في بيان أصدره الخميس، لوقف الأعمال العدائية والوقف الفوري لإطلاق النار.

وحث “قبيو” جميع الأطراف على التحلي بضبط النفس، والعمل على تهدئة التوترات وحل خلافاتهم من خلال حوار وطني شامل ومصالحة بما يخدم المصلحة العليا للبلد والمنطقة.

و”إيجاد” منظمة حكومية إفريقية شبه إقليمية تأسست عام 1996، وتتخذ من جيبوتي مقرا لها، وتضم دول القرن الإفريقي (شرقي أفريقيا)، وهي: إثيوبيا، وكينيا، وأوغندا، والصومال، وجيبوتي، وإريتريا، بالإضافة إلى السودان وجنوب السودان.

وفي سياق متصل، دعا الاتحاد الأوروبي، الخميس، إلى وقف فوري لإطلاق النار في إثيوبيا، وحث الأطراف المتحاربة على بدء مفاوضات سياسية دون شروط مسبقة.

وقال الاتحاد في بيان: “الاتحاد الأوروبي يجدد دعوته للانسحاب الكامل والفوري للقوات الإريترية من أراضي إثيوبيا”.

وفي وقت سابق اليوم، استقبل رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فكي محمد، المبعوث الأمريكي الخاص للقرن الأفريقي جيفري فيلتمان، وبحثا التطورات في إثيوبيا والسودان.

وقال فكي إنه تبادل الآراء مع المبعوث الأمريكي عن جهود الاتحاد مع الجهات الفاعلة الوطنية والإقليمية التي تعمل من أجل الحوار والحلول السياسية.

ووافق البرلمان الإثيوبي، الخميس، على فرض حالة الطوارئ في البلاد لمدة 6 أشهر، والتي أعلنها مجلس الوزراء الثلاثاء الماضي عقب التطورات التي تشهدها البلاد في الحرب الدائرة ضد جبهة تحرير تجراي في إقليمي أمهرة وعفار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *