إطلاق سراح مؤقت للحقوقي المغربي المعطي منجب بعد 3 أسابيع من إضرابه عن الطعام

 وكالات

قرر قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية بالرباط، أمس الثلاثاء، الإفراج المؤقت عن المؤرخ والناشط الحقوقي المغربي المعطي منجب الملاحق في قضية “غسيل أموال”، وفق ما أفاد دفاعه وكالة فرانس برس.

وقال المحامي محمد المسعودي إن قاضي التحقيق قرر منح منجب إطلاق سراح “مؤقت والإجراءات جارية لمغادرته السجن”، في قرار يأتي بينما ينفّذ منجب، المعتقل منذ أواخر العام الماضي، إضراباً عن الطعام منذ 19 يوما.

وكانت اللجنة الفرنسية لدعم المعطي منجب قالت أمس الأول الإثنين إن الصحافي والمؤرخ المغربي الفرنسي المسجون في المغرب منذ ثلاثة أشهر والمضرب عن الطعام، يطلب نقله إلى المستشفى.

وجاء في بيان “المعطي منجب يطلب نقله إلى مركز استشفائي لكي يتابعه طبيب قلب ويستمر في إضرابه عن الطعام تحت مراقبة طبية”. وقد باشر منجب إضرابه في الرابع من مارس.

وأوضح البيان أن “المعطي منجب يعاني من أمراض مزمنة (سكري وعدم انتظام في ضربات القلب) ويعاني من وهن واضح بعد إضراب عن الطعام مستمر منذ 18 يوما. وفقد وعيه مرات عدة”.

وشددت لجنة الدعم الفرنسية على “مسؤولية السلطات المغربية والفرنسية أمام الخطر المحدق بحياة المعطي منجب بسبب الإضراب عن الطعام. ويحمل المعطي منجب الجنسيتين المغربية والجزائرية.

والناشط الحقوقي والصحافي محتجز في سجن العرجات قرب الرباط. وكان قد أوقف في 29 ديسمبر في إطار تحقيق بتهمة “غسيل أموال” وهي وقائع ينفيها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *