إصابات كورونا في العالم تتجاوز 5.3 مليون حالة.. والصين تسجل «صفر» حالات جديدة لأول مرة منذ بدء الجائحة

كتبت- كريستين صفوان

تجاوز عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد، في مختلف أنحاء العالم، صباح يوم السبت، حاجز الخمسة ملايين وثلاثمائة ألف إصابة، بينما تخطت الوفيات جراء مرض كوفيد-19 الذي يسببه الفيروس ثلاثمائة وأربعين ألفا.

ووفقا لموقع «Worldometers» وصل عدد إصابات كورونا حول العالم 5,318,833 إصابة، وبلغ إجمالي عدد الوفيات 340,241 حالة وفاة، وبلغ عدد حالات التعافي من المرض 2,169,223 حالة شفاء.

وتقدر نسبة الوفيات جراء مرض «كوفيد-19» بـ 14% من إجمالي عدد الحالات المنتهية البالغ عددها 2,509,464 حالة إصابة.

ولا تزال الولايات المتحدة الأمريكية تتصدر قائمة الدول التي لديها إصابات بفيروس كورونا، بأعلى حصيلة مسجلة وهي 1,645,353 إصابة. كما أنها أعلى دولة في العالم تسجيلا للوفيات بـ 97,655 حالة وفاة.

وتعد روسيا ثاني أكبر بؤر انتشار المرض عالميا بـ335,882 إصابة، فيما يبلغ عدد الوفيات بها 3,388 حالة وفاة.

وفي المرتبة الثالثة، تأتي البرازيل التي لديها 332,382 إصابة، ووصل عدد الوفيات لديها 21,116 حالة وفاة.

وكانت البرازيل قد تجاوزت روسيا في عدد الإصابات في الساعات الأولى من صباح السبت وأصبحت ثاني أكبر بؤرة لحالات الإصابة بفيروس كورونا في العالم بعد الولايات المتحدة، لكن روسيا عادت مجددا للمركز الثاني.

ويشار إلى أن الصين التي ظهر فيها فيروس كورونا أولا قبل أن ينتشر في مختلف أنحاء العالم، قد أعلنت عدم تسجيل أي حالة إصابة جديدة مؤكدة بمرض كوفيد-19 في البر الرئيسي يوم الجمعة لتصبح أول مرة لا يتم فيها تسجيل زيادة يومية في عدد حالات الإصابة منذ بدء الجائحة في مدينة ووهان بوسط الصين أواخر العام الماضي.

وقالت لجنة الصحة الوطنية بالصين في بيان يوم السبت إن ذلك مقابل أربع حالات جديدة تم تسجيلها يوم الخميس. ولكنها قالت إنه تم تسجيل حالتين جديدتين مشتبه بهما إحداهما واردة من الخارج في شنغهاي والأخرى منقولة محليا في إقليم جيلين بشمال شرق الصين.

وأضافت اللجنة أن عدد الحالات الجديدة التي لم تظهر عليها أعراض تراجع من 35 قبل يوم إلى 28 حالة، وفقا لرويترز.

وشهدت الصين تراجعا كبيرا في عدد حالات الإصابة المنقولة محليا منذ مارس بعد أن ساعدتها القيود الصارمة على تنقل الناس في السيطرة على الوباء في مناطق كثيرة من البلاد.

وبلغ العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بكورونا في البر الرئيسي 82971 حالة بينما ظل عدد الوفيات عند 4634.

يذكر أنه وزارة الصحة المصرية أعلنت مساء يوم الجمعة تسجيل 783 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا لفيروس كورونا، و11 حالة وفاة جديدة.

وارتفع إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى يوم الجمعة، إلى 15786 حالة من ضمنهم 4374 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي، و 707 حالات وفاة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *