إسلام ميلبا يكتب عن أفلام جميلة تم اتهامهما بتهمة فيلم ريش: مصر وسمعتها وأفلامها

من المعروف من تاريخ السينما المصرية بالضرورة إن أفضل افلامها هي كانت الأفلام التي تم الادعاء عليها واتهامها بالتهمة سيئة الذكر المسماة ” فيلم يحمل الإساءة لسمعة مصر ” وإليكم قائمة بعدد من الأفلام من الذاكرة كدة

1- فيلم “يوميات نائب في الأرياف” 1969
قصة توفيق الحكيم اخراج توفيق صالح
* تم إتهام بالإساءة لسمعة مصر وتتمتع لفترة قبل مايتسمح بعرضه عشان صور مشاهد الفلاحين حافيين في زمن احداث الفيلم في الثلاثينات وعشان جاب مشهد رمي تزوير الانتخابات ورمي صناديق الانتخابات في الترعة

2-فيلم “المذنبون” 1975 للمخرج سعيد مرزوق
* تم اتهامه بالإساءة لسمعة مصر لتصوير خناقات المواطنين على المجمعات الاستهلاكية على توزيع فراخ التموين ومشاهد فساد تسريب الامتحانات، وتم إقالة اعضاء جهاز الرقابة في سنتها ومنع الفيلم ثم عودته

3- فيلم ” السندوتش ” 1975 تسجيلي للمخرجة عطيات الأبنودي
* بيحكي عن قصة طفل صعيدي فقير وجميل بياكل العيش الناشف بلبن المعيد والجاموس اللي بيحلبهم
واعترضت الرقيبة في تقريرها ” المكان فقير وحتى الكلاب هزيلة !!”
وناقدة تافهة من الأخبار طلعت تهاجم الفيلم وتطالب. بمنعه وتحرص ضد المخرج بوصفها * شيوعية عتيدة ” بعد عرضه في مقالها الاسبوعي اللي جه فيه ” لمصلحة من هذا الساندويتش ؟!!
وتضيف أنه منذ اليوم الذي ” مرات” فيه عطيات الأبنودي الكاميرا في الطين وحصلت على جوائز دولية لإسائتها إلى سمعة مصر.


4- فيلم ” أحلام هند وكاميليا ” 1989 للمخرج محمد خان
* اتهمه المخرج حسام الدين مصطفى بالإساءة لسمعة مصر ، لان محمد خان صور احمد زكي وهو بيصطاد صرصار من على الحيط بالشبشب ووصم حسام الدين مصطفى افلام مخرجي الواقعية ( خان وعاطف الطيب و رأفت الميهي و خيري بشارة ) بمخرجي افلام ” الصراصير ” .

5- فيلم ” القاهرة منورة بأهلها ” 1991 تسجيلي
للمخرج يوسف شاهين
*حسام الدين مصطفى برضه اتهم الفيلم ومخرجه بالإساءة لسمعة مصر تصويره مشاهد زحام القاهرة و سوق الخضار بروض الفرج ( الجزء ده صوره المخرج يسري نصر الله ) وازمات تانية في قاهرة التسعينيات.

6- فيلم ” درب الهوى ” 1983 للمخرج حسام الدين مصطفى
* طباخ التحريض احيانا بيدوقه و تم منع الفيلم بعد ٦ اسابيع من عرضه و لفترة طويلة من الفضائيات، بتهمة الإساءة لسمعة مصر لتصويره فترة تقنين الدعارة في مصر في فترة ما بين الحربين.
7- فيلم “ريش” 2021 للمخرج عمر الزهيري
الحائز على جائزة لجنة تحكيم النقاد من مهرجان كان السينمائي الدولي
* تردد في الجرائد أن المخرج عمر عبد العزيز “مخرج فيلم هنا القاهرة و وأحمد رزق بطل ” فيلم الثقافي” و شريف منير واشرف عبد الباقي خرجوا من قاعة العرض بعد ساعة من عرض الفيلم في مهرجان الجونة واتهمه السيد شريف منير بتهمة الإساءة لسمعة مصر، لاحتواء الفيلم على مشاهد تصور بعض مشاهد الفقر في مصر بحسب مواقع إخبارية.

اخيراحابب قبل ما اختم
احكيلكم حكاية كدة على الماشي
المخرج “محمد كريم ” لم جه يصور فيلم “زينب ” 1930 وكان صامت ، حرص كريم كل الحرص على إظهار القرية مسرح احداث الفيلم ” كقرية نظيفة ” لدرجة أن بقى يحمي الجاموسة والحمار بنفسه عشان الفيلم يعدي.

اسلام ميلبا
كاتب ومخرج سينمائي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *