إخلاء سبيل محمد عيسوي مراسل «القاهرة 24» في البحيرة بعد القبض عليه أثناء تغطية حادث غرق معدية بالمحافظة

عبد الرحمن بدر

قال موقع القاهرة 24 اليوم الأحد إن نيابة كوم حمادة بمحافظة البحيرة، قررت إخلاء سبيل الصحفي محمد عيسوي مراسل الموقع بالمحافظة، بعد أقل من 24 ساعة من قرار حبسه 15 يوما مساء أمس بعد اتهامه بالعمل لصالح الجزيرة..

وفي وقت سابق، ألقت أجهزة الأمن في البحيرة، القبض على الزميل الصحفي محمد عيسوي مراسل موقع القاهرة 24 بالمحافظة، أثناء تغطية حادث غرق معدية “دمشلي” بمركز كوم حمادة بمحافظة البحيرة، ووجهت له النيابة تهم نشر أخبار كاذبة ومشاركة جماعة إرهابية في تحقيق أهدافها.

وكان موقع “القاهرة 24” قد ناشد أمس ، الأجهزة الأمنية والنائب العام بسرعة الإفراج عن الصحفي محمد عيسوي مؤكدا إنه يعمل مراسلًا للموقع في محافظة البحيرة فقط ولا يعمل لصالح قناة الجزيرة أو أي صحف أو مواقع أخرى، ومشهود له بالمهنية والوطنية والكفاءة وليس له أي توجهات سياسية.

وأكد الموقع إن أجهزة الأمن في البحيرة، القت القبض على الزميل الصحفي محمد عيسوي مراسل موقع القاهرة 24 بالمحافظة، أثناء تغطية حادث غرق معدية “دمشلي” بمركز كوم حمادة بمحافظة البحيرة. وقررت نيابة كوم حمادة بمحافظة البحيرة حبس الزميل لمدة 15 يوما بتهمة نشر أخبار كاذبة ومشاركة جماعة في تحقيق أهدافها عبر البث لصالح قناة الجزيرة.

وحول واقعة القبض على عيسوي قال الزميل الصحفي أحمد نصره بصفحته على فيسبوك “محمد عيسوي صحفي نقابي كان في موقع معدية البحيرة الغارقة بيعمل شغله عادي زي أي صحفي.. ومن التكليفات إللي بتهتم بيها جدًا المواقع الإخبارية حاليًا هي نقل بث مباشر من موقع الحدث على مواقع التواصل الاجتماعي، وتابع ” محمد بدأ البث للمكان إللي شغال فيه ” القاهرة 24″ موقع مرخص في مصر، بالتزامن مع البث ده ظهر بث لصفحة قناة الجزيرة، ممكن يكون حد من نفس المكان خرج في بث مشابه أو إن الجزيرة الحقيرة استخدمت تقنية ما قدرت من خلالها تعيد البث الخاص بصفحة القاهرة 24 وده أمر سهل جدًا وممكن بأجهزة وتكنولوجيا بسيطة يتسحب الفيديو ويعاد بثه بنفس الجودة وبفارق زمني بسيط لا يتجاوز أجزاء من الثانية ولايمكن ملاحظته”.

وأشار أحمد نصره إلى أن “محمد اتقبض عليه بتهمة نشر أخبار كاذبة ومساعدة جماعة محظورة في تحقيق أهدافها، ومن ساعتها مخرجش ونيابة كوم حمادة قررت حبسه على ذمة التحقيقات” مشددا على أن “محمد عيسوي معملش حاجة غير إنه نقل صورة عادية من موقع الحدث للمكان إللي شغال فيه، لم يذكر رأي، مجرد نقل للحدث، وبالطريقة دي أي صحفي هيطلع بث مباشر معرض يقع في نفس الورطة الموجود فيها دلوقتي.

وشدد نصره على أن أكبر دليل على براءة محمد هو البث المباشر المنشور على موقع القاهرة 24 والذي لايوجد به أمر يسيء لمصر بل على العكس فقد أظهر تفاعل فرق الإنقاذ والأجهزة المختلفة مع الحادث بصورة جيدة، كذلك ظهر صوته بوضوح وهو يذكر أن البث لمتابعي موقع القاهرة 24 بما ينفي عنه شبهة التعاون مع الجزيرة.

وشهد العام الحالي إضافة سبعة صحفيين جدد لقائمة الصحفيين المحبوسين، كان آخرهم الزميل سامح حنين الذي تم ضمه للقضية رقم 586 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا، وهي القضية نفسها التي تضم أيضاً الزميل هيثم حسن صحفي “المصري اليوم” هيثم حسن، والمنتج السنيمائي معتز عبد الوهاب، بتهمة إنتاج أفلام لصالح قناة “الجزيرة”.

كما تم القبض على الزميل الصحفي أحمد علام الذي قررت نيابة أمن الدولة العليا يوم 15 أبريل، حبسه 15 يوماً على ذمة القضية رقم 558 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا، بتهمة الانضمام لجماعة أسست على خلاف أحكام القانون والدستور، ونشر أخبار وبيانات كاذبة، وإساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي.

وانضم للقائمة ايضا الزميل الصحفي مصطفى صقر، رئيس تحرير موقع “البورصة” ومالك شركة “بزنس نيوز” التي تصدر عنها صحيفة “ديلي نيوز إيجبت”، في 12 إبريل الماضي، وتم ضُمّه للقضية رقم 1530 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا.

وتراجعت مصر إلى المرتبة 166 في التصنيف العالمي لحرية الصحافة، بتراجع 3 مراكز عن ترتيبها في العام الماضي طبقا لتقرير منظمة “مراسلون بلا حدود”، حول حرية الصحافة في 2020.

وأكد التقرير أن مصر استخدمت مكافحة “الأخبار الزائفة” كذريعة لتبرير حجب الصفحات والمواقع الإلكترونية. وقالت المنظمة إن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تبقى هي الأخطر على سلامة الصحفيين أثناء ممارسة مهنتهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *