أول صور لزياد أبو الفضل على الأسفلت .. وراغب: زياد وشيماء سامي معانا دلوقتي وشادي في طريقه لمنزله.. الحمد لله

كتب- فارس فكري

قال أحمد راغب المحامي الحقوقي إنه تم إخلاء سبيل زياد أبو الفضل وشيماء سامي الآن من أكاديمة الشرطة بالعباسية

واضاف راغب لـ”درب” إن زياد ابو الفضل وشيماء سامي على الأسفلت الآن.. والحمد لله تم تنفيذ قرار اخلاء سبيل موكلي زياد ابو الفضل وشادي سرور في طريقه لمنزله.

وقالت مجموعة “الحوار الدولي” قالت في تصريحات سابقة اليوم إنه يجري الآن إنهاء الإفراجات الصادرة منذ قليل عن زياد أبوالفضل وشيماء سامي وشادي سرور، معربة عن أملها في إجراء المزيد من الإفراجات خلال الفترة المقبلة.

وأضافت المجموعة “يحدث الآن إنهاء إجراءات الإفراج عن (زياد ابو الفضل – شيماء سامى – شادى سرور )ضمن الجهود الإنسانية والقانونية التي تبذلها الهيئة القضائية والنيابة العامة والأجهزة الأمنية . وعلى أمل المزيد من الإفراجات”.

وكانت المجموعة، قد أعلنت اليوم إنه من المنتظر أن يكون هناك “أخبار سارة ومفرحة تسعد الكثيرين مساء اليوم”، فيما أكدت مصادر لـ”درب” إنه من المتوقع أن تشمل الأخبار إفراجات عن محبوسين.

وساعدت “الحوار الدولي” خلال الفترة الماضية في الإفراج عن العديد من المحبوسين في قضايا سياسية، بعد محاولات وساطة بينها وبين أصحاب القرار.

والمجموعة، هي مبادرة تضم أعضاء من مجلس النواب والشيوخ إلى جانب ممثلين عن الأحزاب السياسية، تم تأسيسها في مارس 2021 الجاري، وتضم عضوية كلا من: محمد أنور السادات رئيس حزب الإصلاح والتنمية، والسفيرة مشيرة خطاب، والنواب يوسف الحسيني وأشرف ثابت وإيهاب رمزي وفضية سالم وسحر البزار.

وتعرف المبادرة نفسها بأنها “تهدف لبناء جسور الثقة مع الشركاء والأصدقاء الدوليين في كل القضايا والموضوعات محل الجدل والخلاف، وتوضيح الحقائق حول الشائعات والبيانات المغلوطة التي تأتى في العموم وتحوي مُبالغات ومُغالطات تحتاج إلى المُراجعة والتدقيق، والبحث في شكاوى المواطنين من خلال الحوار مع القنوات الرسمية بالدولة المصرية”.

وكان مدحت الزاهد رئيس حزب التحالف الشعبي الاشتراكي قد قال إنه تم، مساء اليوم الأحد، الإفراج عن الناشط زياد أبوالفضل و”اليوتيوبر” شادي سرور وشيماء سامي.

وحسب حزب العيش والحرية، في بيانات سابقة، فقد “تم إخفاء زياد قسريا لمدة 13 يومًا حتى ظهر أمام نيابة أمن الدولة العليا وحُبس احتياطيا على ذمة القضية 1739 لسنة 2018 حصر أمن دولة عليا، ووجهت له اتهامات الاشتراك مع جماعة إرهابية في ممارسة أنشطتها وبث الأخبار الكاذبة”، واستمر حبسه حتى أخلي سبيله مساء اليوم.

وتم إخلاء سبيل الباحثة والصحفية شيماء سامي في ثاني قضاياها بعد إخلاء سبيلها في وقت سابق على ذمة القضية رقم 535 لسنة 2020، قبل أن يتم تدويرها على ذمة قضية جديدة هي القضية رقم 65 لسنة 2021 أمن دولة.

وواجهت شيماء اتهامات ببث ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، إساءة استخدام وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، ومشاركة جماعة إرهابية مع العلم والترويج لأغراضها.

وفي ديسمبر من عام 2019، أمرت نيابة أمن الدولة العليا في مصر، بحبس “اليوتيوبر” شادي سرور العائد من الولايات المتحدة 15 يوما على ذمة التحقيق، بتهمة نشر أخبار كاذبة وإساءة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي.

كما وجهت النيابة المصرية لسرور اتهامات بارتكاب جرائم “مشاركة جماعة إرهابية في تحقيق أهدافها، وتلقي تمويل بغرض إرهابي، والاشتراك في اتفاق جنائي الغرض منه ارتكاب جريمة إرهابية، وتلقي التمويل والاشتراك في اتفاق جنائي، والتجمهر غير المرخص، واستخدام حسابات خاصة على شبكة المعلومات الدولية بهدف ارتكاب جريمة معاقب عليها في القانون بهدف الإخلال بالنظام العام”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *