أولى جلسات محاكمة ترامب وسط تأهّب كامل من الشرطة الأمريكية.. هذه السيناريوهات المحتملة أمام الرئيس الأمريكي السابق  

كتب: صحف  

تتجه أنظار الأميركيين إلى ولاية نيويورك التي ستشهد بعد ساعات، أولى محاكمات الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، وسط تأهّب كامل من الشرطة تحسّباً لأي طارئ. 

فسيد البيت الأبيض السابق سيمثل أمام المحكمة لإبلاغه رسمياً بتوجيه تهم جنائية إليه في قضية دفع أموال لنجمة أفلام إباحية اشترى صمتها عام 2016. 

لو حدث ذلك فعلاً، سيكون ترمب الذي بات على أعتاب الانتخابات الرئاسية في 2024، أول رئيس توجه إليه تهم من هذا النوع. 

فقد وصل ترمب الذي دانته هيئة محلفين الأسبوع الماضي إلى نيويورك الإثنين قادما من مسكنه في مار اي لاغو في فلوريدا لتسليم نفسه إلى السلطات في نيويورك. 

وفي إطار الإجراءات المتوقعة لتوجيه التهمة الجنائية له، سيخضع الرئيس الأمريكي السابق لإجراءات الحجز المعتادة عبر أخذ بصماته في محكمة في مانهاتن، وقد يتم أيضا التقاط صورته. 

وقال محامي ترمب جو تاكوبينا، الأحد، إن موكّله لن يكون مكبّل اليدين. 

كما تم نشر قوات الأمن بشكل كبير حول المحكمة التي سيمثل ترمب أمامها لإبلاغه رسمياً بتوجيه تهم جنائية إليه، ولم يكشف بعد عن التهم التي ستوجه إلى الرئيس السابق. 

ووُضعت شرطة مدينة نيويورك في “حالة تأهب” قبل مثول ترمب أمام المحكمة. 

بينما يخطط أنصار الرئيس السابق للتظاهر صباح الثلاثاء، أمام “”برج ترمب” الذي أمضى فيه ليلته. ووجّه المدّعي العام في مانهاتن ألفين براج الذي يتبع مكتبه لقضاء ولاية نيويورك، التهمة رسميا إلى الرئيس السابق في قضية دفع مبلغ 130 ألف دولار لممثلة الأفلام الإباحية ستورمي دانيالز، واسمها الحقيقي ستيفاني كليفورد، لشراء صمتها قبل الانتخابات الرئاسية في نوفمبر 2016. 

ومن المقرر أن يمثل الرئيس بعد احتجازه، أمام القاضي خوان مرشان، وهناك سيتم تلاوة التهم الموجهة ضده. 

وسيضع القاضي شروطا أمام إطلاق سراح ترمب، محدداً موعد الجلسة المقبلة. 

وكان تاكوبينا أكد أن ترمب سيدفع ببراءته، كما سيسعى إلى إسقاط التهم بدون الخضوع لمحاكمة، مؤكدا أنه لا توجد أي فرصة لأن يتوصل الرئيس السابق إلى اتفاق تسوية مع الإدعاء. 

وذكر أن الرئيس ترمب لن يقبل بصفقة مع الإدعاء في هذه القضية، مؤكدا “هذا لن يحدث.. لا جريمة”. 

كما من المتوقع أن يغادر ترامب نيويورك بعد ذلك بوقت قصير متوجها إلى فلوريدا ويخطط لإلقاء خطاب في مار اي لاجو في الساعة 8:15 مساء (12:15 ت غ)، بحسب تقرير نشرته وكالة “فرانس برس”. 

مع عدم معرفة التهم، من الصعب التكهن إن كانت الادانة المحتملة ستؤدي إلى الحكم بالسجن على رئيس أمريكي سابق، في وضع غير مسبوق. 

في حين يعتقد أن التهم التي ستوجه إلى ترمب ستشمل الاحتيال التجاري وانتهاكات متعلقة بتمويل الحملات الانتخابية، ولكن من غير الواضح إن كانت من جرائم الجنايات التي تؤدي إلى عقوبة السجن المحتملة. 

ولا يملك ترامب أي سجل جنائي، كما ليس واضحا بعض إن كان سيتم الحكم عليه بالسجن حال إدانته. 

وسيواصل الرئيس بالتأكيد مسعاه لخوض الانتخابات الرئاسية 2024 حتى في حال مواجهته تهما جنائية. 

فلا يوجد أي بند في الدستور الأمريكي يمنع أحدهم من الترشح للرئاسة حتى في حال مواجهته التهم. 

كما سيستمر الرئيس السابق حتى في حال إدانته، حملته الانتخابية ولن يمنع من تولي منصب الرئيس. 

ويمنع التعديل الرابع عشر من الدستور أي شخص “انخرط في تمرد أو عصيان” من تولي منصب منتخب. 

وفي أعقاب أحداث السادس من يناير 2021، عندما اقتحم حشد من أنصاره مبنى الكابيتول سعيا لمنع المصادقة على فوز جو بايدن بالرئاسة، صوت مجلس النواب لصالح عزل ترامب بعد الهجوم، ولكن قام مجلس الشيوخ بتبرئته. 

أما عن أبرز القضايا التي تلاحق الرئيس الخامس والأربعين للولايات المتّحدة، فهناك الاتّهامات الموجّهة إليه بممارسة ضغوط على مسؤولين عن العملية الانتخابية في ولاية جورجيا في 2020، وتحقيق بشأن طريقة تعامله مع أرشيف البيت الأبيض. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *