أمين عام “الناتو”: قررنا تفعيل خطتنا الدفاعية لحماية أوكرانيا وتشمل نشر قوات وقدرات عسكرية.. مهمتنا حماية جميع الحلفاء

كتب- درب 

قال ينس ستولتنبرج، الأمين العام لحلف الناتو، إن الحلف قرر تفعيل خطة الدفاع الخاصة به لحماية أوكرانيا من الحرب الروسية على المدن الأوكرانية، والذي انطلق في الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس بعد أوامر من الرئيس الروسي بوتين. 

وأضاف ستولتنبرج، أن تفعيل خطة الدفاع يشمل نشر قوات وقدرات عسكرية لحماية جميع الحلفاء في الاعتداء عليهم. 

واعتبر الأمين العام للناتو، الهجوم الروسي على أوكرانيا “لحظة تاريخية”، مضيفا “ما يحدث هو خطة مخطط لها من قبل لبدء حرب بدم بارد، والقيادة الروسية تتحمل المسئولية كاملة، وما يحدث يعتبر تهديدا حقيقيا للأمن والسلم الدولي”. 

ودعا أمين الناتو موسكو لوقف عملياتها العسكرية وسحب قواتها من أوكرانيا على الفور، مؤكدا دعم الحلف وجميع الأعضاء به لسيادة أوكرانيا وحدة أراضيها. 

وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن تنفيذ “عملية عسكرية” في إقليم دونباس، شرقي أوكرانيا، والذي يضم منطقي لوهانسك ودونيتسك. 

وجاء ذلك في خطاب متلفز للرئيس الروسي، في نفس الوقت الذي كان مجلس الأمن الدولي يطلب منه التوقف، صباح يوم الخميس. وتخطى سعر برميل النفط عتبة المئة دولار، للمرة الأولى منذ أكثر من 7 سنوات، عقب إعلان بوتين عن شن العملية عسكري. 

وحث بوتين الجنود الأوكرانيين في منطقة القتال بشرق أوكرانيا على الاستسلام وإلقاء الأسلحة والعودة إلى ديارهم. كما حذر أوكرانيا من تحميلها مسؤولية أي إراقة دماء، وقال إن بلاده لا تنوي احتلال أوكرانيا. 

وأكدت خدمة حرس الحدود الأوكرانية، وقوع هجمات على وحدات ودوريات الحدود ونقاط التفتيش، نفذت باستخدام مدفعية وعتاد ثقيل وأسلحة صغيرة. وأشارت إلى أن الحدود الأوكرانية تعرضت لهجوم روسي من روسيا وروسيا البيضاء، هذا إلى جانب القرم أيضا. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *