أمريكا وكندا يعلقان تمويل وكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين بسبب مزاعم صهيونية بتورط موظفيها في هجمات 7 أكتوبر

علقت الولايات المتحدة الأميركية وكندا، تمويل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا”، وذلك بعد مزاعم إسرائيلية بتورط عدد من موظفي الوكالة في الهجمات التي شنتها حركة المقاومة الفلسطينية “حماس” على جنوبي الأراضي المحتلة في السابع من أكتوبر الماضي.

وأعلنت وزارة الخارجية الأميركية، الجمعة، تعليقها مؤقتا لتمويلات مخصصة للوكالة بعد تلك المزاعم. 

وذكر المتحدث باسم الوزارة، ماثيو ميلر، أن “وزارة الخارجية علقت مؤقتا تمويلات إضافية لأونروا لحين انتهائها من فحص هذه المزاعم والخطوات التي تتخذها الأمم المتحدة للتعامل معها”.

أيضا، أعلنت كندا  تعليق تمويلها  لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا”. وجاء في البيان الرسمي، أن “كندا أوقفت مؤقتا أي تمويل إضافي للأونروا بينما تجري تحقيقا شاملا في هذه الادعاءات”.

وقال وزير التنمية الدولية الكندي، أحمد حسن، في تدوينة على منصة “إكس”، أن بلاده “تدين بشكل قاطع هجوم 7 أكتوبر على إسرائيل”، مضيفا: “أشعر بقلق بالغ إزاء الادعاءات المتعلقة ببعض موظفي الأونروا”.

وتابع: “لقد أصدرت تعليماتي بإيقاف التمويل للأونروا في انتظار نتيجة التحقيق”.

وقال المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين، فيليب لازاريني، في بيان: “قدّمت السلطات الإسرائيلية للأونروا معلومات عن الاشتباه بضلوع عدد من موظفينا” في الهجوم، مضيفا: “قررت إنهاء عقود هؤلاء الموظفين على الفور وفتح تحقيق حتى إثبات الحقيقة دون تأخير”.

من جانبها، أدانت حركة المقاومة الفلسطينية الإسلامية “حماس” بشدة تحريض الكيان الصهيوني على مؤسسات أممية تساهم في إغاثة الشعب الفلسطيني بينها الصحة العالمية والأونروا”، ودعت الأمم المتحدة إلى عدم الرضوخ لتهديدات وابتزازات الكيان الصهيوني وسعيه لقطع شرايين الحياة عن الشعب الفلسطيني.

واتهم وزير التنمية الاجتماعية الفلسطيني وعضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الدكتور أحمد المجدلاني، الولايات المتحدة الأمريكية بـ”تفجير قضية الأونروا”  بالتزامن مع إعلان محكمة العدل الدولية قرارها في الدعوى الجنوب إفريقية ضد إسرائيل.

وقال المجدلاني خلال تصريحات لـ”العربية الحدث” مساء الجمعة: “بدون شك الأمر لا يخفى على أي إنسان فطن؛ أن أمريكا فجرت القضية اليوم بعد قرار محكمة العدل الدولية”. وأشار إلى فقدان وكالة الأونروا العشرات من موظفيها أثناء العدوان الإسرائيلي الذي استهدف مراكز الإيواء، موضحا أن مراكز إيواء الأونروا تحتوي قرابة المليون مواطن فلسطيني.

يذكر أن وكالة الأونروا بموجب قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة في 8 ديسمبر عام 1949، “لتنفيذ برامج إغاثة وتشغيل مباشرة” للاجئين الفلسطينيين. وبدأت عملياتها في الأول من مايو عام 1950، وفق الموقع الرسمي للوكالة الأممية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *