ألمانيا أول دولة تعلن السيطرة على كورونا: أرقام تدعو للتفاؤل

 أعلنت ألمانيا سيطرتها على أزمة فيروس كورونا المستجد، مؤكدة انخفاض معدل الإصابات الجديدة إلى أقل من شخص.
وقال وزير الصحة ينس سبان، اليوم، إن إجراءات الإغلاق التي تمت في 18 مارس  الماضي “كانت ناجحة”، وإن أعداد الإصابات “قلت بشكل ملحوظ” منذ ذلك الحين، بعد فترة وجيزة من إعلان معهد روبرت كوخ انخفاض “معدل التكاثر” للمرض في ألمانيا إلى 0.7، وهو عدد الأشخاص الذين ثصيبهم حامل الفيروس في المتوسط.

وأوضح سبان في مؤتمر صحفي، أن “تفشي المرض – اعتبارًا من اليوم – يمكن السيطرة عليه والتحكم فيه مرة أخرى”، مؤكدا أن نظام الرعاية الصحية “لم يكن في أي وقت من الأوقات مضغوطًا حتى الآن”.

وأبدى الوزير الألماني تفاؤله بالنتائج داخل بلاده على الرغم من تسجيل الباحثين 3380 إصابة جديدة، ما رفع العدد الإجمالي للحالات من 130450 إلى 133830، ويمثل الرقم أكبر زيادة يومية لمدة 6 أيام.

وتم الإبلاغ عن 299 حالة وفاة أخرى، ما رفع المجموع من 3.569 إلى 3868، ويمثل اليوم الثاني من حيث تفشي المرض حتى الآن في البلاد.

وكان رئيس معهد روبرت كوخ لوتار فيلر، قد صرّح أن دحر كروونا يتطلب أن يكون معدل الاستنساخ أقل من 1، كما أوضحت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل في إطار الإعلان عن أولى خطوات التخفيف التدريجي لقيود كورونا أول أمس الأربعاء أن أي زيادة طفيفة في معدل الاستنساخ سيكون لها عواقب وخيمة.

ولن يتم تخفيف القيود الصارمة بسبب الجائحة كنتيجة لتراجع معدل العدوى فقط، بل يتوقف كذلك على نسبة نسبة الأشخاص الذين لديهم مناعة ضد المرض بين السكان وقدرة النظام الصحي على استيعاب المصابين وفق ما أكده لوتار فيل سابقا.

وبحسب تقديرات المعهد، شُفي من فيروس كورونا المستجد في  ألمانيا حاليا نحو 77 ألف شخص، لكن بيانات جامعة جون هوبكنز الأمريكية تؤكد كذلك زيادة طفيفة في عدد الإصابات، إذ بلغت الإصابات إلى حدود صباح اليوم الجمعة حوالي 138 ألف إصابة، وعدد الوفيات 4093 حالة.

وصرّح رئيس ديوان المستشارية، هيلجه براون، لإذاعة “برلين- براندنبورج” أن فعالية الإجراءات المتخذة في مواجهة أزمة جائحة كورونا منحت ألمانيا تقديرا دوليا كبيرا، مضيفاً أن انتشار الفيروس تراجع على نحو ملحوظ، وأن هذا “نجاح ضخم يحسدنا عليه العالم بأكمله، كثيرون من نظرائي على مستوى  العالم يتصلون بي ويسألون: كيف حققتم ذلك؟”.

ورغم النجاحات، ناشد براون المواطنين التحلي بالصبر والانضباط، مؤكدا أهمية عدم صعود منحنى الإصابات مجدداً الآن حتى يمكن تعقب المصابين والمخالطين بهم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *