أقرت بعد التطبيع.. الشيوخ الأمريكي يمنع محاولة لوقف صفقة بيع طائرات “أف-35” للإمارات بقيمة 23 مليار دولار

وكالات

منع مجلس الشيوخ الأمريكي، مساء أمس الأربعاء، محاولة لعرقلة خطة إدارة الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب، لبيع طائرات بدون طيار “مسيرة” بقيمة 23 مليار دولار للإمارات العربية المتحدة، حسبما ذكرت وكالة رويترز للأنباء.

وذكرت “سكاي نيوز” عربية، أن مجلس الشيوخ الأمريكي، منع محاولة لمنع بيع صفقة طائرات من طراز “أف-35” للإمارات.

جاء التصويت برفض 50 نائبًا وموافقة 46 عضوًا على اقتراح لإيقاف تمرير قرار يرفض الصفقة، التي أعلنت بعد توقيع اتفاق تطبيع بين الإمارات وإسرائيل برعاية أمريكية.

وكان الرئيس ترامب، هدد مساء أمس الأربعاء، باستخدام حق النقض (الفيتو) ضد مساعي الكونجرس لعرقلة خططه لمبيعات عسكرية بقيمة 23 مليار دولار للإمارات.

وقال البيت الأبيض في بيان إن المبيعات تدعم بشكل مباشر السياسة الخارجية الأمريكية وأهداف الأمن القومي من خلال “تمكين الإمارات من ردع السلوك العدواني الإيراني المتزايد والتهديدات” في أعقاب اتفاق السلام الأخير مع إسرائيل.

وقالت وكالة بلومبرج للأنباء إن أعضاء مجلس الشيوخ الذين قدموا الإجراء للمجلس من أجل التصويت عليه (وهما ديمقراطيان وجمهوري) قالوا إنهم قلقون بشأن إمكانية أن تثير تلك الصفقة سباق تسلح بين دول الشرق الأوسط.

وفي حال مضي الصفقة قدما، ستكون الإمارات أول دولة عربية، وأول دولة شرق أوسطية بجانب إسرائيل، تحصل على طائرات من الجيل الخامس، بجانب طائرات “ريبر” الفتاكة بدون طيار.

وأكد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الشهر الماضي أن الإدارة الأمريكية تمضي قدما في مقترح تلك المبيعات، التي تأتي في أعقاب توصل الإمارات لاتفاق مع إسرائيل لتطبيع العلاقات الدبلوماسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *