أشرف على مذبحة لـ 8 آلاف مسلم.. الجنائية الدولية تقضي بالسجن مدى الحياة على جزار البوسنة

رويترز ووكالات

حكمت غرفة الاستئناف التابعة لآلية المحاكم الجنائية الدولية في لاهاي على الجنرال الصربي البوسني السابق راتكو ملاديتش اليوم الثلاثاء بالسجن مدى الحياة.

وأصبح هذا الحكم نهائيا بعدما رفض القضاة الاستئناف الذي أودعه دفاع ملادتش (78 عاما) ضد حكم بسجنه مدى الحياة صدر بحقه بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب في البوسنة بين عامي 1992 و1995.

وتم توقيف ملاديتش عام 2011 بعد فرار دام 16 عاما، وحكم عليه عام 2017 بالسجن مدى الحياة بعد إدانته بالإشراف على مذبحة 8 آلاف مسلم من رجال ومراهقين في جيب سريبرينيتشا عام 1995، وحصار سراييفو، عاصمة البوسنة، الذي استمر 43 شهرا وأودى بحياة أكثر من 11 ألف شخص.

كانت مذبحة سربرنيتسا ، التي نُفذت في منطقة من المفترض أن تكون تحت حماية الأمم المتحدة، أسوأ جريمة وحشية في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية.

وكان ملاديتش، المعروف باسم “جزار البوسنة”، أحد آخر المشتبه بهم الذين يواجهون المحاكمة في المحكمة الجنائية الدولية ليوغوسلافيا السابقة التابعة للأمم المتحدة. تم القبض عليه في عام 2011 بعد 16 عاما من الهروب.

وفي عام 2017، أدين بارتكاب جريمة الإبادة الجماعية في سربرنيتسا ، لكن تمت تبرئته من الإبادة الجماعية على خلفية حملة جيشه عام 1992، والتي طُرد فيها البوسنيون والكروات البوسنيون من منازلهم أو احتُجزوا في ظروف مروعة.

وبين عامي 1991 و 1999، تفككت دولة يوغوسلافيا الاشتراكية السابقة بعنف إلى كيانات منفصلة، تغطي أراضي ما كان يعرف آنذاك بـ صربيا، الجبل الأسود، البوسنة والهرسك، كرواتيا، مقدونيا، وسلوفينيا.

من بين جميع الصراعات، كانت الحرب في البوسنة هي الأكثر دموية لأنها كانت الأكثر انقسامًا على الصعيدين العرقي والديني.

وحدات الجيش اليوغوسلافي، التي انسحبت من كرواتيا وأطلق عليها اسم جيش صرب البوسنة، اقتطعت مساحة شاسعة من الأراضي التي يسيطر عليها الصرب في البوسنة.

تم طرد أكثر من مليون من البوسنيين والكروات من منازلهم في ما يسمى التطهير العرقي، كما عانى الصرب أيضا. بحلول الوقت الذي انتهت فيه الحرب في عام 1995، قُتل ما لا يقل عن 100 ألف شخص.

في نهاية الحرب عام 1995، اختبأ ملاديتش وعاش في غموض في صربيا، محميًا بالعائلة وعناصر من قوات الأمن.

تم تعقبه أخيرًا، واعتقل في منزل ابن عمه في منطقة ريفية شمالي صربيا عام 2011.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *