أسوشيتد برس: القاهرة رفضت مقترحا أميركيا بالسماح للفلسطينيين بمغادرة غزة نحو مصر

مسؤول مصري كبير للوكالة: إذا كانت الولايات المتحدة مهتمة بالمدنيين فعليها الضغط على حليفتها الوثيقة لوقف قصف المدنيين وإنهاء الحصار على غزة

وكالات

ذكرت وكالة أسوشييتد برس، نقلا عن “مسؤول مصري كبير”، رفض الكشف عن هويته، الخميس، أن حكومة بلاده “رفضت مقترحا أميركيا بالسماح للفلسطينيين الفارين من القصف الإسرائيلي بمغادرة قطاع غزة (نحو الأراضي المصرية)”.

وقال المسؤول: “إذا كانوا (الولايات المتحدة) يهتمون بالمدنيين، فعليهم الضغط على حليفتهم الوثيقة (إسرائيل) لوقف قصف المدنيين وإنهاء الحصار (على غزة)، للسماح بدخول المساعدات والوقود”.

وأضاف المسؤول أن “قوافل محملة بالوقود والغذاء توقفت، الأربعاء، على الجانب المصري من معبر رفح، لكنها لم تتمكن من دخول غزة”، حيث كان قد جرى إغلاق المعبر الوحيد بين مصر وغزة، الثلاثاء، بعد غارات جوية إسرائيلية.

ولفت إلى أن “مصر تجري محادثات مع إسرائيل والولايات المتحدة، بشأن إنشاء ممرات آمنة داخل غزة، وتوصيل المساعدات الإنسانية إلى الفلسطينيين المحاصرين”.

وتتواصل الخميس المعارك لليوم الخامس على التوالي، بين فصائل فلسطينية وقوات الاحتلال الإسرائيلي، في مناطق غلاف قطاع غزة. 

وكانت حركة حماس قد شنت عملية عسكرية مباغتة السبت، أطلقت عليها “طوفان الأقصى” وتسلل مقاتليها إلى داخل إسرائيل، وذلك في إطار حق الفلسطينيين المشروع في الدفاع عن حقوقهم المشروعة وأراضيهم المحتلة، وفي ظل صمت عالمي على انتهاكات التي يقوم بها الاحتلال على مدار ستة عقود من الاحتلال العسكري العدائي على مجموع السكان المدنيين.

وأكدت وسائل إعلام عبرية، يوم الخميس، مقتل نحو 1300 إسرائيلي و3300 جريح، جراء عمليات التوغل المباغت الذي نفذته حماس.

في المقابل، أعلنت وزارة الصحة في غزة استشهاد 1200 فلسطيني، فيما بلغ عدد الإصابات حوالي 5600 إصابة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *