أسرة وأصدقاء رجائي الميرغني يحتفلون بإطلاق موقعه الجديد في ذكرى ميلاده (في محبة الصحفي المثال)

محمود هاشم

احتفلت أسرة وأصدقاء الكاتب الصحفي الراحل رجائي الميرغني، وعدد من الصحفيين والنقابيين والحقوقيين والسياسيين، بالإطلاق الرسمي لموقعه على الإنترنت، في ذكرى ميلاده الـ72، حفاظا على تاريخه وتراثه الإنسانى والصحفى والمهني وإبداعاته الفنية والأدبية، بعد أقل من 4 أشهر على رحيله في 3 يونيو الماضي.

وقالت الكاتبة الصحفية الكبيرة خيرية شعلان، زوجة الميرغني، إن تدشين الموقع جاء بمساهمة من أسرة الكاتب الراحل، وبمبادرة من المدير التنفيذى للشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان جمال عيد.

بمساهمة من أسرة رجائى الميرغنى وبمبادرة من الصديق والحقوقي الكبير “جمال عيد” المدير التنفيذى للشبكة العربية لمعلومات…

Geplaatst door Khairia Shaalan op Zondag 27 september 2020

وأوضحت أن الأسرة رأت أن يكون الموقع نافذة للكتابة عن الميرغنى لكل من عرفه وشاركه جانبا من مشوار حياته، وكذلك كلمات من كتبوا عنه ونعوه بعد الرحيل، متوجهة بالشكر للمساهمين في إنجازه.

"فى محبة رجائى الميرغنى" .. تجمع الأصدقاء والأهل ليدشنوا موقعه الجديد على النت فى ذكرى عيد ميلاده الـ 72 حفاظا على…

Geplaatst door Khairia Shaalan op Zondag 27 september 2020

ويشمل الموقع لمحة عن المسيرة النقابية والصحفية للميرغني، ومواقفه ونضالاته في المجالين الصحفي والنقابي، اللذين باتا جزءا من ذاكرة الصحافة المصرية من الضروري توثيقها، وكذلك نبذة عن حياته ونشأته وأسرته وإبداعاته الفنية والأدبية، ليصبح في مقدور المهتمين بحرية الصحافة والعمل النقابي التعرف على هذه الخبرة الفريدة وحياة صاحبها.

وجاء إنشاء الموقع وتدشينه ليحاول توثيق خمسون عاما قدمها الكاتب الصحفي الراحل في خدمة الصحافة ودورها والعمل النقابي ، منذ بدأ العمل رسميا محررا بقسم الأخبار بوكالة أنباء الشرق الأوسط عام 1970 وحتى وفاته في يونيو الماضي ، حيث لم يتخلف يوما عن المعارك والنضالات الصحفية والنقابية ، سواء على المستوى المصري أو العربي ، ايمانا منه بأهمية حرية الصحافة  ودورها في خلق مجتمع عادل ومتقدم.

وساهم الراحل رجائي الميرغني في العديد من اهم المعارك والنضلات الصحفية والنقابية مثل معركة قانون اغتيال الصحافة رقم 93 لسنة 1995 أثناء حكم الدكتاتور المخلوع حسني مبارك ، وساهم في إعداد “مشروع قانون الصحافة” فى مواجهة مشروع القانون الحكومى مع لجنة ضمت العديد من الصحفيين والحقوقيين المخضرمين مثل ”أحمد نبيل الهلالي، عبدالعزيز محمد، مجدي مهنى، صلاح عيسى ، حسين عبدالرازق، وآخرين”.

كما شارك في صياغة مشروع ميثاق الشرف الصحفى الذى أقرته الجمعية العمومية لنقابة الصحفيين فى يونيو 1996، وعقب ثورة يناير تم انتخابه كمنسق عام لأهم مبادرة أهلية ومدنية لاصلاح وتطوير الاعلام المصري ، وهي ”الائتلاف الوطنى لحرية الإعلام”، التي ضمت العشرات من الصحفيين والصحف والمؤسسات الحقوقية المعنية بحرية الصحافة والصحفيين المستقلين.

وضمن العديد من الخبرات والتجارب التي تركها الراحل دليل المعايير الموضوعية والقانونية الذي أعده الراحل بعنوان ” تصحيح مسار التنظيمات النقابية للصحفيي، الذي يتضمن صياغات محددة لمكونات النظم الأساسية واللوائح الضرورية والنموذجية للتنظيمات النقابية للصحفيين العرب.

وقال جمال عيد مدير الشبكة العربية: “لم يكن ممكنا أن نسمح بترك هذه الخبرة المصرية والعربية والتراث الهائل والغني من العمل الصحفي والنقابي التي تركها الراحل، تضيع وتمحى من الذاكرة، فرجائي الميرغني هو جزء ومكون رئيسي من ذاكرة النضالات الصحفية والنقابية لكل صحفي وكل مهموم بحرية الصحافة في مصر والعالم العربي، هذا جزء من دورنا ، حماية هذه الخبرة وهذا الذاكرة”.

ولفت إلى أن الموقع يرحب بكل مساهمات الصحفيين المصريين والعرب، وكل مهتم بحرية الصحافة، ليصبح إضافة تساهم في خلق مجتمعات تحترم حرية الصحافة وتدافع عنها، كما احترمها ودافع عنها الصحفي الراحل رجائي الميرغني.

ويمكن الدخول على الموقع عبر الرابط التالي: اضغط هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *