أستاذ تربية: تطوير المناهج لم يحدث منذ 1983.. ولن نخترع العجلة 

قال الدكتور محمد عبد العزيز، أستاذ العلوم والتربية جامعة عين شمس، إن مقترح نظام الثانوية العامة الجديدة، يستهدف حلولًا لمعالجة السلبيات القائمة في النظام الحالي، موضحًا:”الطالب بيدخل الثانوية العامة ، وربما لا يعلم ما يريده، وبيكون الطالب تائه وهذه نقطة خطيرة، فيجب أن يستكشف الطالب نفسه ومساعدته في ذلك بمنهج تعليمي متطور”. 

وشدد خلال تصريحات تلفزيونية، ببرنامج “أهل مصر” الذي يقدمه الإعلامي أحمد أبو طالب، على قناة “أزهري”،  على أنه لا بد من تطوير المناهج، وإحداث تغيير حقيقي، مشيرًا إلى أن أي منظومة جديدة يكون بها مشكلات، ولكن الأهم أن يكون تعديل وتغيير للأفضل. 

وواصل:” لم يتم تطوير المناهج منذ 1983، حيث لا يوجد استراتيجية واضحة وثابتة، بعكس ما هو معمول به في كل أنحاء العالم، وللأسف التطوير قائم على فكر قائد العملية التعليمية، وهو الوزير، ويتغير الأمر بتغير المسئول، ولذلك حينما توجهت الدولة لنظام تعليمي جديد، بدأت من 2018، ولازم نكمل، ولو فيه عراقيل أو سلبيات،ة يمكن النظر لها وإيجاد حل لها، والاستمرار على الاستراتيجية.. وإحنا مش هنخترع العجلة، فهذا التطوير معمول به في كل أنحاء العالم، ووضع مسارات للطلاب في النظام الثانوية”. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *