أزمة موقع «مصر 360».. مذكرة للنقابة وشهادات تتهم الموقع بانتهاك حقوق الصحفيين.. ورئيس التحرير يرد

أسماء زيدان تتهم رئيس التحرير بالتهجم عليها: قالي امشي اطلعي برا وزنقني في كورنر وبدأ يخبط الحيطة ويجز على سنانه

مذكرة من صحفيين بالموقع لنقابة الصحفيين تتهم الإدارة بالفصل التعسفي لبعض الزملاء و«التعنيف والترهيب المستمر» للصحفيين

حسين بهجت عن الاتهامات الموجهة له وللموقع: لدي ما يثبت عدم صحتها وسوف أرد عليها في «الوقت المناسب»

كتب- إسلام الكلحي ومحمود هاشم

يوم الأربعاء الماضي تداول صحفيون تدوينة نشرها محمود كامل عضو مجلس نقابة الصحفيين تفيد تعرض إحدى الزميلات العاملات في موقع «مصر 360» لتعدي لفظي ومحاولة اعتداء، فضلا عن انتهاك حقوق الصحفيين بالموقع، وبعد ساعات من تداول تدوينة محمود كامل خرجت الصحفية أسماء زيدان لتؤكد عبر موقع «فيسبوك» لتؤكد صحة ما ورد في التدوينة لافتة إلى أنها الصحفية المشار إليها.

وفق ما روت زيدان، فإنها توجهت إلى مقر الموقع للحصول على راتبها، ففوجئت بتوقيع خصم مالي عليها، فدخلت إلى رئيس تحرير الموقع الذي طلب منها «تقريرين وموضوع يوميا» وانتقد مطالبتها بحقها فيما لا تعطيه حقه.. «قالي ان أنا بطلب حقي ومبدهوش حقه برضه بمنتهى العنف قلتله هو فين حقي دا».

على إثر ذلك تقول زيدان إن رئيس التحرير طردها؛ «قالي امشي اطلعي برا قلتله حاضر هطلع برا!! راح معلي صوته وقعد يقول غوري اطلعي برا!! ساعتها للاسف صوته العالي وعنفه استدعى كل آثار للتروما جوايا فبدأت ارد واقول انت بتزعقلي ليه!! وفقدت اعصابي وجريت اخد شنطتي وماشيه بالفعل».

وتواصل اسماء زيدان سردها للواقعة طبقا لروايتها: «فوجئت بالأستاذ خارج ورايا وبيقول بمنتهى العنف الي بالدنيا (اسماء انت مرفودة امشي اطلعي برا) قدام الناس كلها وزنقني في كورنر ورافض يمشيني!! إلا من قدامه طبعا الرعب تملكني لأن كتير ناس تقدر تحكيلكوا عن ان الاخ دا (تقصد بهجت ) بيتملكه نوبات غضب بشعة وانه ممكن يعمل اي حاجه وله سوابق في دا تعدي بدني ولفظي في اماكن تانية!! طبعا صممت انه ياخد مسافة ويعديني وهو كان رافض تماما عاوزني اعدي بحيث احتك به!! وبدأ يخبط بالحيطة ويجز ع سنانه كعادته!! ويقول تصرفات حقيرة من واحدة حقيرة».

وفي روايتها أشارت زيدان إلى أن واقعتها لم تكن الأولى بل أن هناك – طبقا لما نشرته – وقائع سابقة مع زملاء آخرين داخل المؤسسة، وهو ما حاولنا الوقوف عليه من أطراف مختلفة بالموقع.

شهادات من الموقع!

«أسماء معرفتش توضح الحالة اللي بيوصل لها؛ حالة عنف وغضب غير طبيعية» هكذا قال أحد الصحفيين الذين عملوا في موقع «مصر 360» رافضا ذكر اسمه.

طبقا للصحفي فإنه عمل لنحو عام في «مصر 360»، ويقول لـ«درب»: «في البداية المكان كان كويس والراجل بيتعامل معايا بشكل كويس.. كان فيه شوية صوت عالي مع الناس وبيغضب بشكل مخيف لكن ده مكنش معايا».

بعد ثلاثة أشهر من العمل في الموقع بدأت «العصبية» تطال الصحفي.. «بقى يتعصب عليه وعلى الناس بشكل مش طبيعي» وكان هناك  «عنصرية وطبقية» في التعامل، على حد قوله، وهو اتهام وجهته زيدان في منشورها ضد بهجت.

وحول أوضاع العمل بالموقع قال: «كان فيه معانا زميلة قامت من على مكتبها قدام الزملاء تشرب فهو جيه بصوت عالي وقالها أنا هوريكي ازاى تقومي من على مكتبك واتعصب عليها»، لافتا إلى أن المكان كله مراقب بالكاميرات حتى أمام الحمام.

ويشار إلى أن موقع «مصر 360» يصدر عن «مركز التنمية والدعم والإعلام»، ويقول الموقع إنه يعمل على «دعم حرية الرأي والتعبير وحرية الصحافة والإعلام ونشر المعرفة و تداول المعلومات وتنمية المجتمع».

شهادة ثانية نشرها الزميل محمود كامل، عضو مجلس نقابة الصحفيين، يوم الجمعة الماضي على صفحته قائلا إنها «عينة من الشكاوى والشهادات» التي قال حينها إنه مازال يتلقاها منذ يومين عما حدث ويحدث للزملاء في موقع «مصر ٣٦٠».

وفي الشهادة التي نشرها كامل كما هي بناء على طلب الزميلة صاحبة الشهادة بعد حذف اسمها واسم شهود الواقعة لحين التحقيق نقابيا في كل الشكاوى الواردة. قالت صاحبة الشهادة: «عملت لمدة 8 شهور عايزة اقول لحضرتك أنهم اسوأ شهور مرت عليا في حياتي، يعني احنا كنا عبيد مش صحفيين، عدى علينا العيد كله من غير إجازات رسمية واللي مش عاجبه يتفضل بحجة أنه بيقدم أفضل مرتبات في السوق».

مذكرة في النقابة

على غرار ما جاء بالشهادات، تقدم 5 من الصحفيين بالموقع (نقابيين وغير نقابيين) بمذكرة لنقابة الصحفيين يوم الأحد – حصلت درب على نسخة منها لكنها تحتفظ باسماء مقدميها – حملت العديد من الاتهامات لإدارة الموقع، بانتهاك حقوق الصحفيين  

المذكرة أودعتها الصحفية أسماء زيدان، ونشرت تفاصيلها ايضا على حسابها على موقع «فيسبوك» مشيرة إلى أن الموقعين عليها عدد من الصحفيين والنقابيين بالموقع، بالتنسيق مع مسؤولة لجنة المرأة بالنقابة دعاء النجار وبعض من أعضاء المجلس».

ودعت المذكرة إلى تشكيل لجنة تحقيق للاستماع إلى شكاوى الكثير من العاملين بالموقع، ومخاطبة المجلس الأعلى للإعلام فيما ورد بالشكوى، ممن يعملون حاليا أو سبق لهم العمل لفترات تجاوزت الـ6 أشهر، من عمر الموقع.

ومن بين الاتهامات التي تضمنتها المذكرة «إقدام المدير التنفيذي للمؤسسة ورئيس تحرير الموقع على الفصل التعسفي لبعض الزملاء خلال الفترة الماضية، وآخرهم الزميلة أسماء زيدان التي تعرضت للفصل التعسفي وقيامه بطردها من مقر العمل،ومنعها من دخول مقر العمل،  فضلا عن قيامه بسبها، وقذفها، ومحاولة الاعتداء عليها، والامتناع عن إعطائها حقوقها بما في ذلك مرتب الشهر الجاري».

كذلك طالبت المذكرة بالتحقيق فيما وصفته بـ «التعنيف والترهيب المستمر» واتهمت المذكرة إدارة الموقع بـ«إجبار بعض الزملاء على الاستقالة دون تسوية مستحقاتهم المالية عن الفترة التي قضوها في المؤسسة، ما ترتب عليه إهدار حقوق العاملين بالموقع»، و«توقيع خصومات مالية بشكل دوري من الرواتب الشهرية للعاملين بالموقع بدون إبداء أسباب منطقية، بدعوى تحقيق الانضباط الإداري داخل المؤسسة».

وقف تعامل

الشكاوى المتتابعة أثارت حالة واسعة من الغضب وردود الفعل بين الصحفيين، حيث أعلن تامر موافي، أحد كتاب الموقع عبر حسابه على موقع فيسبوك توقفه عن الكتابة للموقع قائلا إن «الشهادات المتتالية حول ممارسات مدير موقع مصر 360 تجاه الصحفيات والصحفيين العاملين بالموقع أكثر من مزعجة».

وأضاف أن «أشكال التعديات اللي بتكشف عنها الشهادات لا يمكن التسامح معها أو قبول أن تمر دون محاسبة مرتكبها، وجبر الضرر اللي وقع على من تعرضوا لها. وواجبنا جميعا بأي صفة لنا أن نقدم كل الدعم لهم حتى يتم إنصافهم».

وأشار موافي إلى أنه «بصفة شخصية»، أخطر اﻷستاذ حسين بهجت بوقفه التعامل مع موقع مصر 360. وختم منشوره قائلا: «من المؤسف دائما فقدان المساحة اللي بتفتحها أي منصة نشر، لكن المؤسف أكثر ألا توفر مؤسسات تقدم نفسها كمعنية بالعدالة والحقوق بيئة عمل تتوافق مع هذا الانحياز».

بهجت ينفي الاتهامات

حسين بهجت، رئيس تحرير موقع «مصر 360»، نفى كل هذه الاتهامات الموجهة إليه من قبل الصحفية أسماء زيدان وعدد من صحفيي الموقع الذين تقدموا بمذكرة إلى نقابة الصحفيين ضده وضد إدارة الموقع.

وقال بهجت في تصريح مقتضب لـ«درب» إن لديه ما يثبت عدم صحتها، مشيرا إلى أنه سيرد عليها في «الوقت المناسب»، وطالب بإرسال أي أسئلة أخرى حول الأزمة للرد عليها يوم الخميس المقبل بعد التشاور مع محاميه.

وكان بهجت قد نفى أيضا في تصريحات نشرها موقع «مدى مصر» ما نسب إليه من إساءة معاملة أسماء زيدان أو غيرها من الصحفيين، كما نفى حرمانه الصحفيين من الإجازات المرضية بمن فيهم زيدان، واتهمها بالتقصير في عملها.

لكن بهجت قال ايضا في تصريحاته إن العاملين لا يتمتعون بعقود عمل لأن «المكان لا يزال في مرحلة تجريب وكل العاملين لم يعملوا لوقت كافي لتحرير عقود عمل.. معظم الناس أصلا لا ترغب في علاقة عمل قائمة على الحضور والانصراف ويرغبون في العمل من الخارج»، متابعا أن الشكاوى ضده جزء من حملة ممنهجة ضد الموقع.

شكوى إلى مكتب العمل

لم تتوقف ردود الفعل بل الزميلة اسماء زيدان قالت يوم الثلاثاء 8 نوفمبر، إنها تقدمت اليوم بشكوى حملت إلى مكتب العمل رقم 28 لسنة 2022 ضد الممثل القانوني لشركة مركز «دام» التنمية والدعم والإعلام، ومدير موقع «مصر360».

وأوضحت زيدان في منشور لها عبر فيسبوك أن هذه الشكوى تأتي «بسبب الامتناع عن صرف راتبي، وطردي، وفصلي تعسفيا من عملي، فضلا عن التعدي علي لفظيا، وكذلك منعي من دخول مقر العمل، دون وجه حق»، لافتة إلى أنها «سبق وأن حررت الأربعاء الماضي، محضر اثبات حالة في قسم قصر النيل، لإثبات الواقعة».

على الجانب الآخر بادرت مجموعة “صحفيات مصر” لإصدار بيان للتضامن مع الزملاء العاملين بالموقع وقع عليه أكثر من 150 صحفيا وثلاثة من أعضاء من مجلس نقابة الصحفيين، وطالب البيان والموقعين عليه نقابة الصحفيين، بالتحقيق في الاتهامات الموجهة إلى رئيس تحرير موقع «مصر360».

ولا زالت الأزمة مستمرة مع تسرب أنباء عن محاولات تدخل لاحتواء الأزمة وحل مشاكل الصحفيين والتحقيق في الاتهامات التي قدموها .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *