أزمة جديد بين الأهلي والزمالك: شكاوي وقضايا من المارد الأحمر.. والأبيض يقدم بلاغا للنائب العام

بيان مشترك، صدر باسم قنوات «الأهلي» و«الزمالك» و«أون تايم سبورت»، يندد بمحاولات إشعال نيران التعصب بين قطبي الكرة المصرية، أشعل فيما يبدو ما كان يندد به، فما القصة؟

في عصر يوم الخميس الماضي، صدر بيان باسم قنوات «الأهلي» و«الزمالك» و«أون تايم سبورت»، جاء فيه أنه «لوحظ في الفترة الأخيرة قيام بعض الافراد بمحاولات مغرضة علي مواقع التواصل الاجتماعي لإشعال نيران التعصب بين ناديي الاهلي والزمالك وإفساد الموسم الكروي الناجح والزج بالكرة المصرية وانديتها لنفق مظلم».

وأضاف البيان: «إزاء هذه التصرفات المشينة نؤكد اننا نسعى دائما لتقديم إعلام هادف وراق يخدم الرياضة المصرية ويصب في مصلحتها تماشيا مع الميثاق الاعلامي وبعيد تمام البعد عن الإثارة والفتنة وداعما لكل اركان المنظومة الرياضية باحثا عن استقرار المسابقات واستكمالها بدون مشاكل وفق الخطة الموضوعة من الاتحاد لتقديم مسابقات قوية يغلفها الندية والحيادية والتكافؤ وتخدم المنتخبات الوطنية».

وتابع: «نؤكد أننا سنواصل العمل بهذه المنهجية غير مهتمين بمثل هذه المحاولات الفردية لتعكير صفو الرياضة المصرية بشكل عام وكرة القدم بشكل خاص، وسنبقى دائما حريصين على دعم علاقات الود والاحترام بين جميع الاندية وكذا علاقاتهم مع الاتحادات واللجنة الاوليمبية ووزارة الشباب والرياضة وفي ذات الوقت داعمين لمزيد من التنافس الرياضي القوى الهادف لمصلحة الكرة المصرية بشكل خاص والرياضة المصرية بشكل عام».

لكن سرعان، ما أصدر مجلس إدارة النادي الأهلي، بيانا أكد فيه أن قناة الأهلي مملوكة للنادي ولا يحق لها أو المرخص له بإدارتها واستثمارها الحديث باسم النادي أو الخروج عن سياساته، لافتا إلى أنه بصدد اتخاذ الإجراءات القانونية ضد مقدمي البرامج الذين دأبوا على إثارة الفتنة والتجاوز في حق النادي الأهلي ومنتسبيه.

وقال الأهلي إن «ما جاء في البيان الثلاثي الذي تداولته وسائل الإعلام الخميس وتضمن اسم قناة الأهلي يتنافى تمامًا مع سياسات النادي الراسخة وملكيته الكاملة للقناة، لا سيما أن مجلس الإدارة بصدد اتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد البعض من مقدمي البرامج في القنوات المختلفة، الذين دأبوا على إثارة الفتنة والتجاوز في حق النادي الأهلي ومنتسبيه».

وأضاف: «أن هؤلاء المقدمين اعتادوا الكيل بمكيالين عبر الشاشات، في الوقت الذي يهاجمون فيه مسئولي الأهلي الذين عادة ما تكون تصريحاتهم ردة فعل لتوضيح موقف النادي والحفاظ على حقوقه بالطرق المشروعة. في المقابل يتجاهلون التصريحات التي تثير الفتن وتحرض على الكراهية بين أبناء الوطن التي تصدر عن الآخرين».

ويشار إلى أن شركة استادات القابضة التي استحوذت في العام 2019 على شركة بريزنتيشن لايف، هي التي تتولى إدارة قناة النادي الأهلي، وهو ما يفسر عدم علم مجلس إدارة الأهلي ببيان قناة النادي، الذي صدر صدر في الوقت الذي كان مسؤولو الأهلي ينددون بعدم حيادية بعض القنوات، ويعتزمون تقديم شكاوى ضد بعض مقدمي البرامج.

ولم يمض سوى يومان، إلا وتقدم الأهلي بشكوى للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام ضد قناتي «الحدث اليوم» و«TEN» والإعلامي الرياضي بقناة نادي الزمالك، خالد الغندور».

وقال الأهلي في بيان صحفي، إنه تقدم النادي الأهلي صباح السبت إلى المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بشكاوى ضد قناة الحدث اليوم وأحمد جمال مقدم برنامج «في الجول» الذي تبثه ذات القناة مصحوبة بالفيديوهات العديدة التي تتضمن تجاوز هذا البرنامج في حق الأهلي ومسئوليه وجماهيره، ومحاولة تشويه بطولاته، مشيرا إلى تكرار هذه الأمر عن طريق مقدم البرنامج وضيوفه الذي يختار شخصيات بعينها لاستضافتها؛ للإساءة للأهلي وقياداته ومنتسبيه، دون أي ردة فعل للقائمين على القناة.

كما تقدم الأهلي أيضًا بشكاوى مماثلة ضد قناة «TEN» وبرنامج «البريمو» الذي تبثه ذات القناة ويقدمه كلٌ من إسلام صادق ومحمد فاروق، ومعهما الضيف الدائم رضا عبدالعال، والذين دأبوا – وفق البيان – على مهاجمة الأهلي وإدارته ومدربه الجنوب إفريقي بيتسو موسيماني والسخرية والتهكم عليه. وكلف مجلس إدارة النادي الأهلي، الشئون القانونية برفع دعاوى قضائية ضد كل المتجاوزين في حق الأهلي ومخاطبة الجهات المعنية القائمة على منح التراخيص لمثل هذه القنوات للتحقيق فيما ترتكبه.

ووفقا لبيان الأهلي، عاود النادي شكواه للمجلس الأعلى للإعلام ضد قناة نادي الزمالك وبرنامج «زملكاوي» الذي يقدمه خالد الغندور بمحتوى في معظم حلقاته «يتضمن الإساءة للأهلي وقياداته ومحاولاته المستمرة لتشويه إنجازات فرقه الرياضية».

وردًا على بيان الأهلي، دعا الكابتن حسين لبيب، رئيس اللجنة المكلفة بإدارة نادي الزمالك أعضاء اللجنة لاجتماع طارئ يوم الأحد بمقر القلعة البيضاء، للرد على المستجدات التي طرأت على الساحة الرياضية، والدفاع عن من وصفهم بـ«أبناء النادي المجتهدين»، سواء في قناة الزمالك أو القنوات المختلفة والذين تعرضوا لـ«اتهامات تمس أداءهم المهني وتحريضهم على الخروج على الروح الرياضية وتفتيت عضد الوطن الواحد».

وقال الزمالك إن اللجنة سوف تتخذ قرارات ضد «رعاة الفتن والانقسام الحقيقيين في الشارع الرياضي».

وقررت اللجنة المكلفة بإدارة نادي الزمالك برئاسة الكابتن حسين لبيب في اجتماعها الطارئ يوم الأحد، تقديم شكوى إلى السيد المستشار النائب العام بشأن واقعة التجمهر على كوبري الجلاء، وما صاحبها من إساءة لنادي الزمالك والكابتن محمود عبد الرازق شيكابالا.

وكان عدد من جمهور الأهلي قد وجه هتافات مسيئة لكابتن الزمالك محمود عبد الرازق شيكابالا، عقب تتويج المارد الأحمر ببطولة دوري أبطال إفريقيا في 17 يوليو الماضي.

كما قررت لجنة الزمالك، تقديم شكوى إلى اتحاد الكرة بشأن ما وصفه بـ«واقعة التجاوز» الحادث من مدير الكرة في النادي الأهلي. وكذلك تقديم شكوى للمجلس الأعلى للإعلام ضد موقع النادي الأهلي، وقناته الفضائية ورئيس تحرير أحد البرامج ومقدم البرنامج بشأن «الإساءة» لنادي الزمالك والاتحاد المصري لكرة القدم.

وكلفت لجنة الزمالك، المنظومة الإعلامية بتشكيل لجنة دائمة لتوثيق ورصد أي تجاوزات بحق نادي الزمالك، ومنتسبيه واتخاذ الإجراءات القانونية بشأنها على كافة الأصعدة.

كما قررت تكليف الإدارة القانونية بالتنسيق مع المنظومة الإعلامية بتقديم كل سبل الدعم القانوني للإعلاميين الداعمين للنادي.

ولم يعقب النادي الأهلي بشكل رسمي على بيان الزمالك الأول أو الثاني، ومن المرجح ألا يصدر عن أي بيان حول موقف اللجنة المكلفة بإدارة نادي الزمالك والاكتفاء بالشكاوي التي تقدم بها.

يذكر أنه عقب المباراة نهائي دوري أبطال إفريقيا التي جمعت بين الأهلي المصري وكايزر تشيفز الجنوب فريقي، وانتهت بفوز المارد الأحمر بثلاثية نظيفة،  حدثت «أزمة عابرة» بين قطبي الكرة المصرية، حيث تقدم نادي الزمالك بتهنئة إلى بطل إفريقيا، عبر صفحاته الرسمية، على منصات التواصل الاجتماعي.

لكن صفحة قناة النادي الأهلي قامت بإعادة نشر التهنئة، مرفقة إياها بتعليق غير مناسب، وفقًا لرؤية إدارة القلعة البيضاء.

وعلى إثر ذلك، أعلنت اللجنة المكلفة بإدارة نادي الزمالك، برئاسة الكابتن حسين لبيب، سحب التهنئة المقدمة إلى الأهلي، موضحة أنها تعتبر التهنئة «كأنها لم تكن»؛ اعتراضا على ما وصفته بـ«عدم مهنية» صفحات الأهلي الرسمية في تناول خبر التهنئة، وأن ذلك «يساهم في زيادة التعصب» بين جمهور قطبي الكرة المصرية.

وفي رد سريع، تقدمت قناة النادي الأهلي باعتذار رسمي لإدارة نادي الزمالك، موضحة أن أحد العاملين بقطاع «السوشيال ميديا» نشر تعليقًا «لا يليق» تجاه نادي الزمالك، وبالتالي تم إيقافه وتحويله للتحقيق تمهيدا لفصله. كما شددت قناة الأهلي اعلى أن «الواقعة فردية»، مؤكدة «احترامها الكامل لمجلس إدارة نادي الزمالك ورموزه».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *