أزمة انقطاع الكهرباء عرض مستمر فمتى تنتهي؟.. قرار حكومي جديد عن تخفيف الأحمال وبيان برلماني عاجل (تفاصيل)  

كتبت: ليلى فريد  

عادت أزمة انقطاع الكهرباء من جديد بعد شهر رمضان، لتعود معها الشكاوى والمطالبات بوضع نهاية للأزمة، وتحذير خبراء اقتصاد من الأثر السلبي لذلك على الاقتصاد، ليبقى السؤال على لسان الجميع: متى تنتهي أزمة انقطاع الكهرباء.  

بدوره تقدم النائب ضياء الدين داوود، عضو مجلس النواب، ببيان عاجل إلى المستشار الدكتور حنفى جبالي رئيس مجلس النواب، موجه إلى الحكومة  بشأن انقطاع التيار الكهربائى وخطة تخفيف الأحمال. 

وقال النائب: خرج المصريون من شهر رمضان المعظم وإجازة عيد الفطر المبارك لتعيدهم حكومة من عجائب الزمان بقائها حتى الآن لعهد الظلام بداعى تخفيف الأحمال الكهربائية، لترتفع حالة الغليان لدى المواطنين رفضا لكل المبررات التى تقدمها الحكومة تبريرا لذلك. 

 وأضاف: لما كان المستهدف من التخفيف كعائد خلال عام يقدر بحوالي مليار دولار تقريبا، وهو مبلغ زهيد مقارنة بحجم الخسائر الإقتصادية والمعنوية للمصريين، الأمر الذى يستلزم أن تقف الدولة بمؤسساتها أمام مسئولياتها وأن تتوقف خطة تخفيف الأحمال فورا، مما حدا به التقدم بالبيان العاجل لمناقشتة بجلسة البرلمان المحدد لها يوم ٢١ إبريل المقبل. 

بدوره أعلن محمد الحصماني، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، السبت، أنه تم التنسيق بين الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، وكل من وزيرى الكهرباء والطاقة المتجددة، والبترول والثروة المعدنية، لوقف تنفيذ خطة تخفيف الأحمال الكهربائية عن الكنائس خلال الأيام التي تشهد احتفال الأخوة الأقباط بعيد القيامة المجيد، وأسبوع الآلام، وذلك تيسيراً عليهم خلال فترة الاحتفال بهذه المناسبات. 

وفي هذا الصدد، توجه الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بالتهنئة للأخوة الأقباط داخل مصر وخارجها بمناسبة الاحتفال بهذه الأعياد، متمنياً دوام التقدم لمصرنا الحبيبة، في مختلف المجالات. 

أثارت حادثة وفاة رجل الأعمال محمود خطاب في حادث مأساوي ردود فعل غاضبة في مصر. 

ولقي محمود خطاب مصرعه خلال محاولته الخروج من مصعد العمارة السكنية التي يقيم بها بعدما انقطع التيار الكهربائي وتوقف المصعد عن العمل مما أدى إلى سقوطه من الطابق السابع. 

ولم يعرف إذا كان انقطاع الكهرباء جرى نتيجة خلل ما أم أنه نتيجة استئناف الحكومة المصرية للعمل بخطة تخفيف الأحمال على الكهرباء منذ يوم الإثنين الماضي والمعمول بها منذ يوليو2023. 

يذكر أن وزارة الكهرباء بدأت في تطبيق جداول تخفيف الأحمال على الشبكة القومية للكهرباء بعد انتهاء الفترة التي حددها مجلس الوزراء لوقف العمل بها خلال شهر رمضان وإجازة عيد الفطر المبارك. 

وتتضمن هذه الجداول فترة تخفيف الأحمال من الساعة 11 صباحًا وحتى الساعة 5 مساءً لمدة ساعتين. 

وطلبت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة من المواطنين الاتصال على الخط الساخن للوزارة بالرقم 121 إذا زادت مدة انقطاع الكهرباء عن ساعتين متواصلتين، أو إذا كان هناك انقطاع للكهرباء خارج المدة المحددة التي وضعها مجلس الوزراء لتخفيف الأحمال. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *