أزمة «التغذية المدرسية»: من «وجبة متكاملة» بأوامر رئاسية للتحقيق في اشتباه تسمم مئات الطلاب.. ونائب: أطالب باستبدالها بمقابل مادي (تقرير)

اشتباه تسمم 192 طالبًا بقنا و30 في أسيوط و77 في كفر الشيخ.. وشوقي: الولاد بيدخلوا المستشفى بالإيحاء وبيقلدوا بعض

النائبة سناء السعيد تتقدم ببيان عاجل لوزير التعليم بشأن وقائع اشتباه التسمم وتسأل عن إجراءات الوزارة حيال سلامة الوجبات المدرسية

كتب- عبد الرحمن بدر

«وفروا وجبة مدرسية متكاملة العناصر الغذائية للنمو البدني والذهني للطلاب، مع المراعاة الكاملة للمواصفات والمعايير الخاصة بسلامة الغذاء، على أن يتم ذلك بالشراكة مع القطاع الخاص من ذوي الخبرة العريقة في مجال الوجبات الغذائية»، كانت تلك تعليمات السيسي للحكومة في منتصف فبراير الماضي.

وبعد عدة شهور افتتح السيسي، المدينة الصناعية الغذائية سايلو فودز (المعنية بتصنيع الوجبات المدرسية) بمدينة السادات بمحافظة المنوفية، في أوائل أغسطس الماضي، وأعاد الحديث عن التغذية المدرسية، مؤكدًا أنها تُكلف الدولة 7.7 مليار جنيه وتكلفة الوجبة 15 جنيهًا وستقدم مجانا.

ومع بدء توزيع التغذية المدرسية اشتكى مئات الطلاب من تعرضهم لاشتباه تسمم في عدة محافظات، وسط مطالبات برلمانية بسرعة التحقيق في الوقائع.

حيث شهدت مدرسة شركة السكر الابتدائية المشتركة بمدينة نجع حمادي بمحافظة قنا، أمس الثلاثاء، تسمم 192 طالبا بعد توزيع الوجبة المدرسية عليهم، وتم نقلهم للمستشفي من أجل تلقي العلاج، فضلًا عن التحفظ على الوجبات المدرسية، وإرسالها للمعامل المركزية بالقاهرة من أجل فحصها.

وأكد محافظ قنا اللواء أشرف الداودي، تحسن حالة معظم الطلاب وخروجهم من المستشفي، وموضحا أن بقية الحالات تحت الملاحظة وسيخرجون تباعا بعد تحسن حالتهم الصحية.

وفي وقت سابق أصيب 30 تلميذًا في 3 مدارس تابعين لإدارة البداري التعليمية في أسيوط، بحالة إعياء شديد واشتباه في تسمم، وجرى نقلهم بسيارات الإسعاف للمستشفى المركزي، عقب تناولهم وجبة تغذية مدرسية “عصير وبسكويت”.

وأشار وكيل وزارة التربية والتعليم بأسيوط، أنه فور شعور عدد من التلاميذ بالمغص تم نقلهم إلى المستشفى المركزي.

وأكد أنه تم إرسال عينة من الوجبة المدرسية للمعامل المركزية التابعة لوزارة الصحة للوقوف على سلامتها ومعرفة أسباب شعور الطلاب بالإعياء.

ويوم الخميس الماضي شعر 77 طالبا بمدرسة كفر الطايفة بإدارة شرق كفر الشيخ التعليمية بمغص شديد بعد تناولهم الوجبات المدرسية، وجرى نقلهم لمستشفى كفر الشيخ العام، واتخاذ اللازم تجاه حالتهم الصحية حتى الاطمئنان عليهم، وخروجهم جميعا بعد تحسن حالتهم.

وأكدت مديرية التربية والتعليم بكفر الشيخ أنه تم إرسال عينة من الوجبة المدرسية للمعامل المركزية للوقوف على سلامتها ومعرفة أسباب شعور الطلاب بالإعياء.

بدوره قرر الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، بعد التواصل مع الشركة المسؤولة عن توزيع الوجبات المدرسية وقف توزيع الوجبات في محافظتي أسيوط وقنا، اعتبارا من الأربعاء؛ لحين انتهاء التحقيق بالشكاوى الواردة من بعض المحافظات بشأن التغذية المدرسية للطلاب.

ونفى شوقي تعرض تلاميذ للتسمم بسبب الوجبة المدرسية في محافظات قنا وأسيوط وكفر الشيخ، مؤكدًا أن ما حدث كان إعياء.

وقال الوزير في تصريحات له: “الولاد بيدخلوا المستشفى بالإيحاء، والولاد بيقلدوا بعض.. وأحيانًا بيكون المدرس خايف، وبالتالي يحيل الطفل للمستشفى فورًا”.

وذكر أنّ بعض الأهالي في محافظة أسيوط روّجوا لأن حالة التسمم ستحصل على 500 جنيه، لافتًا إلى أنّ الأجهزة الأمنية والرقابية تحقّق في الأمر.

بدوره تقدم النائب عصام العمدة، عضو مجلس النواب عن دائرة أبنوب ومركز الفتح بمحافظة أسيوط، بطلب إحاطة إلى المستشار حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، بعد تلك الواقعة المثيرة للجدل.

وجاء النائب عصام العمدة، في طلبه بإلغاء الوجبات المدرسية واستبدالها بمقابل نقدي للطلاب بعد واقعة التسمم، وذلك لتوجيهه إلى الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني.

واقترح العمدة، في طلب الإحاطة إلغاء الوجبات واستبدالها بمقابل نقدي يتم توزيعه شهريًا على الطلاب، حتى يعود بالنفع على الطلاب الغير قادرين.

وتابع: “أما بالنسبة للطلاب الغير راغبين في تلقي المبلغ الشهري بديل الوجبات المدرسية، يتم كتابة إقرار من ولي الأمر ليتم وضع المبلغ في صندوق إشراف المدرسة ليتم الصرف من خلالها على الأنشطة المدرسية أو تعيين عمال النظافة”.

وتقدّمت النائبة، سناء السعيد، ببيان عاجل إلى وزير التربية والتعليم، بشأن حدوث حالات تسمّم وإعياء شديد للعشرات من التلاميذ في المرحلة الابتدائية عقب تناولهم الوجبة المدرسية.

وتساءلت السعيد عن إجراءات الوزارة حيال سلامة الوجبات المدرسية، ولا سيما أنها ليست المرة الأولى التي يتعرض فيها التلاميذ للتسمم والإعياء بسبب تناولها.

وفي وقت سابق أكد اللواء تيمور موسى، رئيس مجلس إدارة شركة “سايلو فودز”، أن الشركة تمتلك رؤية استراتيجية قوية لإنتاج الوجبات الغذائية لطلاب المدارس وفقًا للمواصفات المطلوبة وبما لا يؤثر على السوق المحلي، مشيدًا بربط التغذية السليمة لطلاب المدارس بالخريطة الصحية والعلاجية بمصر لأول مرة لبناء منظومة غذائية صحية لأفراد المجتمع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *