أدين بقتل وتعذيب الآلاف.. فرانس 24: محكمة ألمانية تقضي بسجن ضابط الاستخبارات السوري أنور رسلان مدى الحياة

كتب- وكالات

أصدرت المحكمة العليا الإقليمية في غرب ألمانيا الخميس حكما بالسجن مدى الحياة بحق الضابط السابق في الاستخبارات السورية أنور رسلان (58 عاما) المتّهم بارتكاب جرائم ضد الإنسانية.

وقالت فرانس 24، إنه الضابط المسؤول عن مقتل معتقلين وتعذيب آلاف آخرين في معتقل سري للنظام في دمشق، وذلك بين 2011 و2012. وأشادت منظمة “هيومن رايتس ووتش” بهذا الحكم.

وفي قرار وصفته منظمة “هيومن رايتس ووتش” بـ “التاريخي”، أعلن القضاء الألماني الخميس حكمه بالسجن مدى الحياة على ضابط سابق في المخابرات السورية أنور رسلان لارتكابه جرائم ضد الإنسانية في ختام أول محاكمة في العالم محورها فظائع منسوبة إلى نظام بشار الأسد.

ويتحرك القضاء في ألمانيا ضد تجاوزات وثقتها منظمات غير حكومية وإفادات فارين، وتستهدف الدعاوى القضائية النظام السوري.

وقضت المحكمة العليا الإقليمية في كوبلنس (غرب ألمانيا) بأن السوري أنور رسلان (58 عاما) مسؤول عن مقتل معتقلين وتعذيب آلاف الآخرين في معتقل سري للنظام في دمشق، وذلك بين 2011 و2012. هذا المركز أشير إليه على أنه تابع لقسم التحقيقات-الفرع 251 والمعروف باسم “أمن الدولة – فرع الخطيب” في دمشق.

وهو ثاني حكم يصدره القضاء الألماني في هذه المحاكمة بعد إدانة ضابط آخر من المخابرات السورية أدنى رتبة في فبراير 2021.

من جهته قال ماركوس بيكو مسؤول منظمة العفو الدولية في ألمانيا إن المحكمة “ثبتت بشكل واضح ورسمي ظروف الاعتقال غير الإنسانية وأعمال التعذيب المنهجية والعنف الجنسي والقتل في سوريا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *