أثر المصالحة.. السفير السعودي لدى إيران يصل إلى طهران ونظيره الإيراني وصل الرياض

وكالات

وصل السفير السعودي لدى إيران إلى طهران، الثلاثاء، وذلك لمباشرة مهام عمله، وفقما ذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية “واس”.

وقال السفير عبد الله العنزي: “إن توجهيات القيادة الرشيدة تؤكد أهمية تعزيز العلاقات وتكثيف التواصل واللقاءات بين المملكة وإيران، ونقلها نحو آفاق أرحب كون المملكة وإيران جارين ويمتلكان الكثير من المقومات الاقتصادية والموارد الطبيعية والمزايا التي تساهم في تعزيز أوجه التنمية والرفاهية والاستقرار والأمن في المنطقة وبما يعود بالنفع المشترك على البلدين والشعبين”.

وأكد أن رؤية المملكة 2030 التي أطلقها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان تمثل خريطة طريق تعكس جميع أوجه التعاون التي يمكن البناء عليها لتعزيز التعاون بين البلدين، وفق منظور استراتيجي يرسخ مبادئ حسن الجوار والتفاهم والحوار البناء الهادف والاحترام ويعزز من الثقة المتبادلة بين البلدين.

أيضا، وصل السفير الإيراني علي رضا عنايتي إلى الرياض استعداداً لمباشرة مهامه كسفير لإيران بالسعودية.

وأكدت قناة “العربية” وصول طاقم دبلوماسي برفقة السفير الإيراني لاستلام المهام من القائم بالأعمال الإيراني الذي تولى مسؤولية سفارة إيران بالسعودية منذ افتتاحها يونيو الماضي

يذكر أن السعودية وإيران أعلنتا في 10 مارس الماضي عن عودة العلاقات الدبلوماسية بينهما بوساطة صينية، بعد قطيعة استمرت 7 سنوات. وفي  6 أبريل اتفقت إيران والسعودية على بدء ترتيبات إعادة فتح السفارتين.

بعد نحو مئة يوم من الإعلان المفاجئ عن استئناف العلاقات الدبلوماسية، قطعت إيران والسعودية في 17 يونيو 2023 شوطا جديدا في المصالحة بينهما بزيارة وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان إلى طهران، والتي التقى خلالها الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، مؤكداً في حينه أن طهران قدمت تسهيلات لعودة عمل البعثات الدبلوماسية.

كما شدد حينها على أن “العلاقات بين الجانبين تقوم على ضرورة الاحترام المتبادل، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *